يورو 2024| منتخب الدنمارك.. أحلام بتكرار معجزة 1992 بعد 32 عامًا

اقترب موعد انطلاق يورو 2024، وبات يفصلنا 13 يومًا فقط على انطلاق الحدث الأوروبي الكبير في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو.

ونواصل سرد تفاصيل كل منتخب مشارك في النسخة السابعة عشر من اليورو، وموعدنا اليوم مع منتخب الدنمارك.

أرقام منتخب الدنمارك في اليورو

ويسجل منتخب الدنمارك حضوره العاشر في تاريخه بنهائيات اليورو. وخاض منتخب الدنمارك 33 مباراة، انتصر في 10 مباريات، وتعادل في 8 مباريات، وخسر في 15 لقاء.

وسجل منتخب الدنمارك 42 هدفًا، خلال مشاركاته التسع السابقة، واستقبلت شباكه 50 هدفًا.

إنجازات منتخب الدنمارك

أفضل إنجازات الدنمارك على الإطلاق كان التتويج بلقب اليورو عام 1992 بالسويد، فيما هو أشبه بالمعجزة الكروية، حيث تم استدعاء منتخب الدنمارك في اللحظات الأخيرة لتعويض إقصاء يوغسلافيا السابقة من البطولة لأسباب سياسية، وذلك بعدما كانت منتخب «الديناميت»، قد فشل في التأهل من التصفيات بالأساس.

وخلاف التتويج التاريخي في 1992، فقد بلغ منتخب الدنمارك الدور نصف النهائي في مناسبتين في نسختي 1984 و2020 في البطولة الأخيرة، وذلك خلاف حلوله في المركز الرابع في النسخة الثانية في 1964، والتي كانت تُقام بمشاركة 4 منتخبات فقط.

وودع منتخب الدنمارك من الدور ربع النهائي في مناسبة وحيدة عام 2004، فيما غادر من دور المجموعات في 4 مناسبات.

مباريات الدنمارك في يورو 2024

ويتواجد منتخب الدنمارك في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات إنجلترا وسلوفينيا وصربيا.

ويستهل منتخب الدنمارك مشواره في اليورو بمواجهة سلوفانيا يوم 16 يونيو، ثم يواجه منتخب إنجلترا يوم 20 يونيو، قبل أن يختتم دور المجموعات بمواجهة صربيا يوم 25 يونيو.

ويحتل منتخب الدنمارك المركز الحادي والعشرين في تصنيف الفيفا، وهو في المركز الـ11 على الصعيد الأوروبي.

أبرز لاعبي الدنمارك

وأبرز لاعبي منتخب الدنمارك المخضرم كريستيان إريكسن، لاعب مانشستر يونايتد، وزميله في مانشستر يونايتد راسموس هويلوند، وأندرياس كريستنسن، مدافع برشلونة، وبيير هويبييرج، لاعب توتنهام هوتسبير الإنجليزي.

وإلى جانب هؤلاء، سيمون كيير، مدافع ميلان الإيطالي، ويوسف بولسن، مهاجم لايبزيج الألماني، وميكل دامسجارد وكريستيان نورجارد، لاعبا برينتفورد الإنجليزي، وتوماس ديلاني، لاعب إشبيلية الإسباني.