يوري مرقدي يكشف مفاجأة عن أغنية عربي أنا وسر اختفائه لسنوات

كشف الفنان اللبناني يوري مرقدي سر اختفائه لسنوات طويلة بعد نجاح كبير، واعتزاله لفترة من الوقت، بجانب كواليس تجربته بالتمثيل.

قال يوري مرقدي عبر تصريحات إذاعية عن سر اختفائه: «ذهبت لأبحث عن نفسي، أغنية عربي أنا كانت بالنسبة لي حالة وكتبتها بكل صدق، وما لا يعرفه البعض أني أرسلتها أولا للفنان كاظم الساهر وإلى مدير أعماله».

تصريحات يوري مرقدي

وتابع: «ولحسن حظي لم يعودا ليكلموني أو يبدوا رأيهم فيها، وهنا فضلت أن أصدرها بصوتي، وأنا من أول يوم بقول أني مؤدي لأعمالي، نجاح الأغنية كان باهرًا لدرجة كبيرة ولفيت العالم وغنيت في أماكن لم تكن تخطر على بالي مثل المكسيك وأوروبا كلها».

واستكمل يوري مرقدي: «وكانت البداية صاخبة وفيه حفلات وسفر، وأعتقد توقيت الأغنية والعوامل بها وأني أغني فصحى بهذا الشكل وكان استايلها مختلفًا تمامًا وهذا المزيج جعلها تأخذ حظ غريب، ولم أتنفس من بعدها وأصبح عندي بيت في مصر ومقيم هنا وبعد فترة شعرت أني مش ماشي بالطريق اللي رسمته لنفسي في البداية، الأغنية عملت لي أزمة كبيرة وأنا عندي هوس كبير أني عايز أعرف أنا مين».

يوري مرقدي يوري مرقدي

سبب غياب يوري مرقدي

وأضاف الفنان اللبناني: «ومع رحلتي استبعدت أشياء كثيرة في طريقي واكتشفت أني ما بقدر أغني أشياء لا تشبهني، البعض يعتبر أني عندي نرجسية لأني أكتب وأغني لنفسي، ولكن مابقدرش أغني كلمات أغنية لشاعر آخر أنا مش حاسسها، والمرة التي قررت الغناء فيها أغنية مصري ذهبت لصديقي عمرو مصطفى وقلت له نفسي أعمل أغنية مصرية، كان هذا في 2005».

وقال يوري مرقدي عن تعاونه مع عمرو مصطفى: «وقدمنا أغنية بحبك موت ولكن قررت أوزع الأغنية بنفسي لكي تكون روحي فيها».

يوري مرقدي فيلم الحياة منتهى اللذة

وفيما يخص تجربته التمثيلية الوحيدة بفيلم «الحياة منتهى اللذة»، علق عليها قائلًا: «الفيلم تم طرحه سنة 2005 وأجد شباب عندهم 16 سنة حاليًا بيقولوا لي بيحبوا أغاني العمل ومش عارف لحقوا سمعوها فين، وأما كلموني صناع الفيلم وقتها وقالوا لي عايزينك معانا في العمل قلت لهم بالتأكيد فيه حاجة غلط أو بتهزروا».

وأضاف: «كان دور بطولة وكانت حاجة أكبر من إن دماغي يستوعبها والتجربة كانت بمثابة وسام شرف لي، وحاجة خرافية في تاريخي وللأسف لم أكرر تجربة التمثيل وهذا كان خوف مني، وعرض عليّ بالفعل ورق ولكن كنت خايف أني اشتغل في عمل يقلل من التجربة اللي قدمتها، ولكن نفسي أعود وأمثل من جديد».

عودة يوري مرقدي

أما عن عودته بأغنية أنا عربي بعد غياب، قال: «كان فيه فيديو لفت نظري لبائع في نيويورك تعرض لإهانة من أحد الأشخاص ووصفه بأنه إرهابي لأنه فقط يتكلم اللغة العربية، وهنا عقلي توقف وقررت أقول لأ لازم أعبر عن حالي وأدافع بسلاحي وهو الفن، وقلت في الأغنية شتمني لأني عربي فقتلته بقلمي».

واختتم يوري مرقدي: «الألبوم الجديد من كلماتي وألحاني وتوزيعي وإنتاجي، وسأقدم في الألبوم خطوات جريئة وبه رسائل مختلفة، ولا يوجد به أي أغنية حب وكله موضوعات نعيشها واجتماعية ونشعر بها الألبوم اسمه 2060 وهي أغنية عزيزة على قلبي وأتحدث من خلالها عن المستقبل».

يوري مرقدي يوري مرقدي

يوري مرقدي يوري مرقدي