التعليم: تدريس العربي والدين والتاريخ تنفيذ لمبادئ الدستور.. والتطبيق فوري

كشف الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل تطبيق قرار إلزام المدارس الأجنبية والدولية التي تعمل داخل مصر بترخيص من وزارة التربية والتعليم بتدريس اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هذا يأتي تطبيقا للمادة 24 من الدستور المصري التي تنص على أن اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ الوطني هي مواد أساسية في التعليم ما قبل الجامعي بكل أنواعه الحكومي والخاص.

وأردف أنه كانت هناك مفاجأة بوجود أجيال لا تتقن اللغة العربية تحدثا وكتابة ولا يعرفون تاريخ وطنهم، حيث كان يتم تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية ولكنها لا تضاف للمجموع لأنها لم تكن مواد أساسية.

وأكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أنه يتم تدريس اللغة العربية بداية من رياض الأطفال ثم يضاف لها الدين بداية من الصف الأول الابتدائي وبداية من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي يتم تدريس مادة الدراسات الاجتماعية التي تحتوي تاريخ مصر وجغرافيتها.

ولفت إلى أنه يتم تطبيق القرار فورًا وهناك مدارس بدأت بالفعل في تطبيقه، مؤكدا أن هذا القرار سيتم تطبيقه من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر بداية من العام المقبل 2025/26 وهي المرحلة الثانوية ويتم تطبيقه تدريجيا على مدار 3 سنوات.

وقال إن المدارس الدولية والأجنبية سوف تدرس في المرحلة الثانوية نفس المحتوى الذي تصدره وزارة التربية والتعليم بنفس الطريقة والمنظومة الخاصة بهم، على شرط أنه قبل الالتحاق بالجامعات يمتحن الطلاب بالأسئلة التي تضعها الوزارة.

واستطرد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن هناك دراسات ومشاورات مستمرة مع وزارة التعليم العالي والجهات المانحة المقدمة للاعتمادات والمناهج من أجل تنفيذ هذا القرار.

ولفت إلى أنه كان هناك رد فعل من بعض أولياء الأمور لا سيما الأمهات بشكل خاص، نتيجة عدم الاستيعاب الكامل للقرار وأبعاده وتخيلوه قرار متسرع وابتدائي، ولكنه جزء من تطبيق مبادئ الدستور المصري.

وأوضح أن هناك متغيرات كثيرة تتسارع على الشعوب والأمم الملتزمة بالأخلاقيات والدين والتراث والتقاليد الإنسانية، من خلال ترويج أمور غير أخلاقية مثل المثلية، من أجل الابتعاد عن التقاليد والتاريخ بوتيرة متسارعة.

وأكمل الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن هناك دول ومناطق تتبع هذا النهج، ولذا كان لا بد من التحرك للحفاظ على الهوية والأخلاق المصرية.

وواصل الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم استعدت للعام الدراسي الجديد بإضافة 100 ألف فصل جديد للمنظومة التعليمية.