وفاة الدكتور يحيي سعد.. ذهب لعمل أشعة لزوجته فاكتشف إصابته بفيروس كورونا

توفي الدكتور يحي سعد اليوم الخميس متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد بعد اكشتافه إصابته بالمرض صدفة خلال إجراء فحوصات طبية إلى زوجته.

وقال جمال شعبان استشاري الأمراض القلبية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» : « شهيد الطب .. شهيد كورونا منذ ساعات قليلة الإنسان الطيب الخلوق الطبيب المحترم دكتور يحيي سعد».

وأضاف جمال شعبان : «الدكتوريحي سعد راح يعمل اشعة مقطعية لزوجته اللي جسمها دافي وبتكح قال يعمل لنفسه هو كمان

طلع ال سي تي بتاعه أوحش تدهورت حالته وانتقل شهيدا إلي رحاب مولاه في غضون سويعات قليلة».

تسارع وتيرة الإصابات

وتسارعت وتيرة عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد على مدار الأيام الماضية في مصر ليتساوى عدد الحالات المكتشفة اليوم الخميس البالغة 1127 إجمالي ما تم تسجيله على مدار 51 يوما منذ اكتشاف المرض لأول مرة في القاهرة يوم 14 فبراير من العام الجاري.

وسجلت الحالة الأولى المصابة بفيروس كورونا في مصر 14 فبراير  الماضي لشخص أجنبي وتم الإعلان عن عدد الإصابات من جانب وزارة الصحة والسكان بشكل دوري ليبلغ عدد الإصابات التي تم الإعلان عنها حتى يوم 4 أبريل 1070 حالة إصابة بإجمالي 51 يوما وهي تقترب من ما تم الإعلان عنه اليوم بعد تسجيل 1127 حالة.

وحققت مصر اليوم الخميس أعلي معدل يومي في الإصابات بفيروس كورونا بـ 1127 إصابة و29 حالة وفاة، وعلي ما يبدو أن تحذيرات مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور عوض تاج الدين أمس كانت إنذارا مبكرا لبداية ذروة فيروس كورونا فى مصر .

وكان قد أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقاية أمس الأربعاء  أن ذروة تفشي فيروس كورونا فى مصر بعد أسبوعين .

وأشاد الدكتور محمد عوض تاج الدين خلال مشاركته بالمؤتمر الافتراضي الدولي لجامعة طنطا بدور الجامعة وتقديمها عدد وافر من الأبحاث فى مجال العلاج والتشخيص لفيروس كورونا المستجد .

وطالب مستشار الرئيس للشؤون الصحية بإنشاء خط ساخن بجامعة طنطا لتلقي بلاغات الإصابات الجديدة والحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا كما طالب بوجود مستشفي عزل فى جامعة طنطا .

و قد أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 154 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5359 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 6019 حالة ، من ضمنهم الـ 5359 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 1127 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 29 حالة جديدة.

وقال 'مجاهد' إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الخميس، هو 20793 حالة من ضمنهم 5359 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 845 حالة وفاة.

تطبيق صحة مصر

أطلقت وزارة الصحة والسكان تطبيق صحة مصر على الهواتف المحمولة وذلك في إطار حرص الوزارة على التيسير على المواطنين وتقديم أفضل خدمة طبية في حال الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا وإرشادات التوعية حول الوقاية من الفيروس.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان تحديث بعض الخدمات بتطبيق 'صحة مصر' الذي تم إطلاقه في 14 أبريل الماضي.

ويقدم التطبيق العديد من الخدمات وهي كالتالي :

1- إضافة خدمة الإبلاغ عن الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والذي يمكن لأي شخص من خلالها الإبلاغ عن حالته أو عن حالة شخص آخر مشتبه في إصابته بفيروس كورونا، وذلك عن طريق الضغط على شاشة 'إبلاغ' الموجودة بالتطبيق، وتسجيل اسم الحالة والرقم القومي، والإجابة عن بعض الأسئلة لتحديد مدى احتمالية الإصابة بالفيروس.

2- يتم تصنيف الحالات وفقًا للإجابات عن الأسئلة، ومن ثم يتم التواصل مع الشخص المبلغ عن حالته أو حالة شخص آخر لنقله إلى المستشفى، حيث يتم ربطه بغرفة العمليات بالوزارة.

3- يتم تقديم إرشادات العزل المنزلي، وذلك حسب حالته الصحية.

4- التطبيق يشمل خريطة لجميع المستشفيات التي تقدم الخدمات الطبية للحالات المصابة بفيروس كورونا.

5- يمكن للمستخدم الوصول إلى أقرب مستشفى من موقعه الحالي عبر التطبيق.

6- التطبيق يرسل رسائل تنبيه في حال الاقتراب من أحد المواقع التي تحتوي على إصابات أو حجر صحي للمصابين بالفيروس، وذلك لأخذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتفعيل تلك الخاصية يستلزم السماح للبرنامج بتتبع موقع المستخدم وتفعيل هذه الخاصية في هاتفه المحمول.

7- جميع بيانات المستخدمين مشفرة ومؤمنة وتخضع لشروط حماية الخصوصية.

8-  التطبيق يحتوي أيضًا على كافة المعلومات الخاصة بالفيروس على شكل سؤال وجواب لتوعية المواطنين، كما يرسل تنبيهات للمستخدمين لتعريفهم بإجراءات الوقاية من الفيروس، بالإضافة إلى الإرشادات الخاصة بالمخالطين للحالات الإيجابية لفيروس كورونا وإرشادات العزل المنزلي.

9-  التطبيق يتيح التعرف على الإحصائيات اليومية المحدثة، وجميع التطورات للوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد في مصر.

10- جميع المعلومات والبيانات في التطبيق معتمدة من كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

11- يمكن لمستخدم التطبيق التواصل مع وزارة الصحة المصرية عن طريق 'الواتساب' حيث يسمح البرنامج بتحويل المستخدم مباشرة للرقم الخاص بالوزارة على 'واتساب'.

12- يعرض البرنامج كافة الأرقام والروابط التي تمكن المستخدم من التواصل مع وزارة الصحة والسكان بكافة وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي المتاحة.

13-  التطبيق يحتاج إلى دخول المستخدم على الإنترنت لتحميل محتوى الموضوعات وكافة الاستفسارات والإرشادات المتاحة والتي يتم تحديثها باستمرار عن طريق وزارة الصحة المصرية.

14- التطبيق متاح على الهواتف المحمولة نظام الأندرويد والآيفون ويمكن تحميله من خلال الروابط التالية:

نسخة اندرويد اضغط هنا

نسخة ايفون اضغط هنا

 

الصحة : 20793 إجمالي المصابين بفيروس كورونا .. بينهم 5359 متعافيين و 845 وفيات

ننشر قائمة المستشفيات المختصة بتقديم الخدمة لمصابى فيروس كورونا بمحافظة شمال سيناء

ننشر قائمة المستشفيات المختصة بتقديم الخدمة لمصابى فيروس كورونا بمحافظة قنا