الشاي الأخضر .. أفضل مشروب يخفض الكوليسترول الضار ويحمي من أمراض القلب

يعتبر مستويات الكوليسترول المرتفع أمرًا مقلقًا عندما يفوق الكوليسترول الضار «LDL» النوع الجيد «HDL»، الأمر الذي يتسبب في زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتات دماغية صغيرة بالإضافة للإصابة بتصلب الشرايين، حيث تحمل الشرايين الدم المؤكسج بعيدًا عن القلب إلى بقية الجسم، وعندما يلتصق الكوليسترول بجانب جدران الشرايين يضيق ممر الدم.

وعلى الجانب الآخر يمارس القلب قوة إضافة من أجل التأكد من أن الدم يستطيع الوصول إلى جميع العضلات والأعضاء في الجسم، حيث يمكن أن يؤدي الضغط المفرط على القلب إلى نوبة قلبية قد تؤدي إلى الوفاة.

وأشار الباحثون، إلى أن مشروب الشاي الأخضر يخفض مستويات الكوليسترول الكلية أهمها الكوليسترول الضار «LDL»، حيث حدد الباحثون 11 تجربة سريرية مع مجموعة تضم 821 مشاركًا، والتي فحصت الفوائد الصحية للشاي الأخضر.

وأثبتت الأدلة إلى أن الشاي الأخضر له تأثيرات إيجابية على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن هناك عددًا قليلًا من الدراسات طويلة الأجل لفحص البيانات حول استهلاك الشاي الأخضر ومستويات الكوليسترول.

ومن جانبها، أجرت كلية الطب بجامعة هونج كونج بحثًا حول العلاقة بين الشاي الأخضر والصحة، حيث ذكرت أن الشاي الأخضر يزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الدم وهو ما يحمي من الكوليسترول الضار من الأكسدة.

ونشرت مجلة التغذية، دراسة لمجموعة من الباحثون، بشأن العلاقة بين استهلاك الشاي الأخضر والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وجميع أسباب الوفاة، حيث قامت بتحليل بيانات 40530 شخصًا، وأثبتت أن الشاي الأخضر له علاقة عكسية مع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.