علاقة كورونا بتلف الرئتين.. دراسة جديدة توضح تأثير الفيروس على الجهاز التنفسي

كشفت دراسة جديدة، أن مرضى فيروس كورونا المستجد، الذين خضعوا للعلاج في المستشفيات، أصبحوا يعانون من تلف في الرئة يستمر لعدة أسابيع بعد عودتهم إلى المنزل عقب التعافي من الإصابة بالوباء.

وأوضحت الدراسة التي أعدها باحثون من مؤسسات في النمسا، أن عدد كبير من المرضى تتحسن حالتهم بعد 6 أسابيع، إلا أن البعض الآخر يبقى كما هو على حاله، وذلك وفقًا لما نشرت صحيفة «جارديان» البريطانية.

وطلب باحثون من مرضى فيروس كورونا الذين خضعوا للعلاج في المستشفيات، بمنطقة تيرول غربي النمسا، العودة إلى المستشفى من أجل تقييم حالتهم بعد 6 و12 و24 أسبوعًا من خروجهم من المستشفى، وفي التقييم الأول كان أكثر من نصف المرضى يعانون من ضيق التنفس والسعال، حيث أظهرت الأشعة تلفًا في الرئة بنسبة 88 بالمئة لدى المشمولين في الدراسة.

وفي التقييم الثاني تحسنت الأعراض وانخفض تلف الرئة إلى 56 بالمئة فقط من العينة، بينما لا يزال من السابق لأوانه الحصول على نتائج التقييمات في الأسبوع 24.

وأشارت سابينا ساهانيك الطبيبة والأكاديمية في جامعة إنسبروك، إلى أن الخبر السيء هو أن المرضى يعانون من ضعف في الرئة حتى بعد أشهر من خروجهم من المستشفى، بينما الخبر الجيد، هو أن حالة الرئة تتحسن مع مرور الوقت، مما يعني أن الرئتين لديهما آلية للإصلاح الذاتي.

وأضافت قائلة: «لحسن الحظ، لم يطرأ أي خلل وظيفي في القلب، وهو ما يعني أن الضرر اقتصر على الجهاز التنفسي فقط».