مدبولي: تقنين أوضاع البناء ليس للعقاب لكنه لخدمة المواطنين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن تقنين أوضاع البناء ليس للعقاب ولكن بالعكس لخدمة المواطنين القاطنين في هذه المناطق. متابعا :« هذا القرار لا يلقى قبول في الشارع لكن لابد من وقف البناء العشوائى لمصلحة المواطن والقدرة على توصيل الخدمات الأساسية له».

وأضاف خلال لقاء مفتوح بعدد من الكتاب والصحفيين بضاحية كفّر سعد بالقليوبية، أنه عند تقنين أوضاع البناء سيصبح مبنى رسمي ويتم توصيل المرافق له وإدخاله في المنظومة الكاملة للمباني الرسمية في الدولة.

وتابع مدبولي أن الأهم في الوقت الحالي منع ظهور مبان جديدة على الأراضي الزراعية، موضحا أن المدة التي منحها القانون للمخالفين للتصالح، ستنتهي في 30 سبتمبر الجاري، ولابد كدولة ومواطنين العمل سويا على إغلاق هذه الصفحة وتقنين الأوضاع في أقرب وقت ممكن.

واستطرد مدبولي : «أريد أن أوضح حجم التحدي الكبير التي تواجهه مصر على مدار 40 عاما، وكان من السهل كحكومة أننا لا نتدخل في ملف بهذا الشكل لأنه ملف شديد التعقيد ونعلم تماما أنه سيثير العديد من التحديات والشكاوى.

وأضاف أن المواطن على مدار 40 سنة نشأ على أن هذا هو النمط السائد في البناء لدرجة أنه أصبح البناء غير مخطط يمثل 50% من الكتلة السكنية لمصر.

التنمية المحلية: 23 محافظة خفضت أسعار التصالح في مخالفات البناء بنسب تصل إلى 70%

محافظ الجيزة: تحصيل 350 مليون جنيه من مخالفات البناء حتى الآن

محافظ القليوبية: تخفيض قيم التصالح بمخالفات البناء بنسب تتراوح من 10% إلى 50%