تعرف على شروط التقدم لاختبارات لقاح كورونا

زارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، شركة باكسيرا التي انشأت في الثلاثينات من القرن الماضي والمتخصصة في صناعة اللقاحات، قبل بدء تدشين المرحلة الثالثة للتجارب السريرية على لقاحين من لقاحات فيروس كورونا المستجد -كوفيد-.

وتجرى المرحلة الأولى على عدد مبحوثين من 10 إلى 20 مبحوث، حيث تتطلب هذه المرحلة التأكد الآمان الخاص بالتطعيم ويتم تحديد الجرعة المناسبة، على أن تشمل المرحلة الثانية عدد أكبر يصل إلى 200، ويتم التأكد من خلالها على الأمان وجرعة التطعيم أيضًا، بالإضافة لكفاءة التطعيم، ثم تجرى بعد ذلك على عدد كبير.

واللقاحين الذين يجرى عليهما الأبحاث ضمن 7 لقاحات وصلوا للمرحلة الثالثة، حيث أن المستهدف لهذين اللقاحين عالميًا 45 ألف مبحوث، من بينهم 6 آلاف من مصر، بينما تم الانتهاء في العالم من إجراء هذا البحث لهذين اللقاحين على 35 ألف مبحوث في العالم، والنتائج مطمئنة للغاية.

وهناك 3 أماكن ستجرى فيهم الأبحاث على أن تكون هناك طريقة معينة للانضمام، وتمنع حالات معينة من هذا البحث، حيث تم تشكيل لجنة قومية بقرار من وزارة الصحة، بالإضافة إلى ترشيح وزارة التعليم العالي لأساتذة الجامعات المنضمين لهذه اللجنة القومية، وترشيح الخدمات الطبية بالقوات المسلحة المنضمين عنها للجنة، ومستشار من وزارة العدل، ومندوب عن هيئة الدواء المصرية، وتشرف اللجنة على الأبحاث السريرية.

وبالنسبة للـ3 أماكن المقرر أن تجرى فيها الأبحاث هي باكسيرا والمعهد الكبد القومي، ومستشفى صدر العباسية، وتجرى الأبحاث على شخص يتم التأكد من كفاءة حالته الصحية وتنطبق عليه الشروط، على أن يوقع على موافقة مستنيرة، ثم يمر بمرحلة من الكشف الطبي والتحاليل، ويحصل على أول جرعة، ثم الثانية بعد 21 يومًا، على أن يجري تحاليل بعد مرو 45 يومًا على موعد الجرعة الأولى، والتي يتم تكوين الجسم فيها الأجسام المضادة لكوفيد 19.