متى يسقط تنفيذ قرار التمكين؟

بمجرد انفصال الزوجين، تبدأ المرأة في الكثير من التساؤلات حتى تحصل على أبسط حقوقها، من أجل الحصول على قرار تمكين من مسكن الزوجية، لتسكن داخله وتربي فيه أطفالها، وتتنوع الحالات التي من الممكن أن تسقط فيها قرار التمكين، وحينها لا يحق لها هذا الطلب.

ووفقاَ للمادة 44 مكررا من قانون العقوبات فأن التمكين هو مسألة مسكن الزوجية بمثابة أمر وقتي يصدر من المحامي العام، يكون بناء على محضر شرطة تحرره الزوجة، حتى تتمكن الزوجة من 'شقة الزوجية'، ويجوز التظلم من قرار التمكين من مسكن الزوجية خلال مدة حددها القانون.

حالات تسقط قرار التمكين

هناك حالات تسقط قرار التمكين هو قرار يصدر بأن يكون للزوجة بيتا مستقلًا بالصغار، وأن يحق للحاضنة أن تحصل على قرار التمكين إذا كانت رزقت منه بأطفال، وحينها تتوجه الزوجة للنيابة العامة بقصد حصولها على شقة الزوجية كمسكن لها وأبناءها، إن كانوا دون سن الحضانة.

وهناك حالات 6 تسقط فيها قرار التمكين قنونيًا، أولها بلوغ الصغار السن القانوني للحضانة وهو 15 عاما للولد، و17 للفتاة، وحالة سقوط الحضانة وفقًا للقانون، في حالة عدم وجود ولي تذهب إليه حق الحضانة، بالإضافة لاختيار الولي إيجار سكن أو علاوة نقدية، ويكون كبديل لمحل إقامة الزوج.

الأوراق المطلوبة لاستصدار قرار التمكين من مسكن الزوجية

هناك أوراق مطلوبة من أجل استصدار قرار التمكين من مسكن الزوجية، وهي وثيقة أو شهادة الزواج، وصورة الرقم القومي للزوجة، ومحضر شرطة تحرره الزوجة طالبة فيه تمكينها من المسكن، وشهادة ميلاد الصغار.

امتلاك الحاضنة لمسكن خاص

وعن امتلاك الحاضنة لمسكن خاص، فهناك حالة توفير الزوج لسكن بديل، يطابق المواصفات التي بالمسكن القديم، سواء إيجار أو تمليك، أو في حالة تواجد ممتلكات أو أموال تخص الطفل تحت سن الحضانة، ويمكنه بها الحصول على منزل مستقل، وفي حالة امتلاك الحاضنة لمسكن خاص بها وتقيم به، ويكون بإمكانها تولى حضانة الصغار به.

استعادة الزوج مسكن الزوجية

يجوز للزوج استعادة مسكن الزوجية، إذا كان نص القرار على منزل آخر ليس ملك للزوج، وإذا ثبت أنه جرى بيع المسكن المخصص للحضانة، قبل الطلاق، ويستطيع الزوج استعادة مسكن الزوجية، في حال زواج الأم، وحينها يمكنه الحصول عليه كحاضن.

شروط التمكين من مسكن الزوجية

أما عن شروط التمكين من مسكن الزوجية، فيجب الإقامة بشكل فعلي بالمسكن بمعنى أن الزوجين كانا يقيمان بمسكن الزوجية بشكل دائم، وصدور قرار التمكين مسبباَ تسبيباَ كافياَ من رئيس النيابة، وضروة إعلان قرار التمكين من خلال المحضرين خلال ثلاثة أيام من صدوره لذوي الشأن.

خطوات استصدار قرار التمكين من شقة الزوجية

بالنسبة لـ خطوات استصدار قرار التمكين من شقة الزوجية، ففي البداية يجب كتابة وتقديم طلب لرئيس النيابة تطلب فيه الزوجة تحرير محضر لتمكينها من المسكن، وبعدها الذهاب بالطلب عقب التأشير عليه بالإحالة لمركز أو قسم الشرطة لاتخاذ اللازم قانوناَ، وتحرير محضر شرطة يكون مرفق فيه صورة وثيقة الزواج والرقم القومى، وفى تلك الأثناء سيتم عرض المحضر على النيابة العامة للتحقيق فيه، وغالبا ما يصدر قرار من النيابة العامة بحفظ المحضر، ووكيل الزوجة يقوم بالتظلم في قرار حفظ المحضر وإعادة التحقيق فيه.

وتستمع النيابة لأقوال الزوجة بعد استدعائها لاستيفاء النيابة، وثم تقوم النيابة العامة بإجراء التحريات السرية لمعرفة والكشف عن إذا كانت الزوجة تقيم فى المسكن المطلوب تمكينها منه أم لا، وصدور قرار التمكين وإذا كانت العلاقة الزوجية قائمة يصدر التمكين للزوجين معاَ أما لو كانت مطلقة فيتم تمكينها لوحدها.

الميعاد القانوني للتظلم في قرار التمكين وأثره على التنفيذ

وعن الميعاد القانوني للتظلم في قرار التمكين وأثره على التنفيذ فيكون التظلم القانوني من قرار التمكين من مسكن الزوجية في ميعاد محدد أقصاه 15 يوماَ بدعوى قانونية ترفع بالإجراءات المعتادة أمام قاض الأمور المستعجلة.

أما عن الآثار المترتبة من التظلم بصدور قرار المحكمة إما أن يكون بإلغاء القرار أو تعديله أو تأييده، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يترتب على التظلم من التمكين من مسكن الزوجية وقف تنفيذ التمكين إلا إذا طلب المتظلم ذلك واستجاب قاض الأمور المستعجلة لطلبه.

خطوات تنفيذ قرار تمكين الزوجة من مسكن الزوجية

من أجل خطوات تنفيذ قرار تمكين الزوجة من مسكن الزوجية، فبعد إصدار قرار تمكين الزوجة من المسكن وإعلانه يتم الذهاب للموظف المختص بقرار التمكين وتصوير الصيغة التنفيذية والقرار الصادر بالتمكين ومحضر الإعلان 6 صور، ويتم تسليم صورتين لإدارة تنفيذ الأحكام، وتحديد ميعاد لحضور الزوجة الصادر لصالحها التمكين ولتنفيذ القرار، والذهاب فى الموعد المحدد وتنفيذ التمكين من منزل الزوجية.

الفرق بين مسكن الزوجية ومسكن الحضانة

عن الفرق بين مسكن الزوجية ومسكن الحضانة، فهناك فرق بين المسكنين حيث أن مسكن الحضانة يتم تمكين الزوجة المطلقة منه الحاضنة لصغار وعادة ما يتم تمكينها لوحدها من مسكن الحضانة، بينما مسكن الزوجية تكون علاقة الزوجية لاتزال قائمة وتُمكن الزوجة مع زوجها من المسكن.

9 ألاف جنيه دروس خصوصية.. سيدة تختصم طليقها أمام محكمة الأسرة لرد مصاريف الدراسة

عشرينية تصرخ داخل محكمة الأسرة لخلع زوجها: «بموت منه»

صرخة سيدة داخل محكمة الأسرة لخلع الزوج: «مجابش شامبو وكريم»