طبيب سعودي يجري جراحة نادرة ودقيقة لجنين في رحم أمه

في سابقة طبية لم تحدث من قبل، اتسمت بالغرابة وآثارت الدهشة وحامت حولها العديد من التساؤلات، حيث أجرى فريق طبي يقوده طبيب سعودي، جراحة دقيقة ونادرة لجنين في رحم أمه.

ووفقا لموقع العربية نت، فقد أجريت العملية في مركز كليفلاند الطبي بولاية أوهايو الأمريكية بقيادة الطبيب السعودي هاني نجم من إجراء عملية جراحية دقيقة ونادرة، لجنين داخل رحم والدته.

وقالت الأم عن تفاصيل العملية التي أجريت لابنها خلال فترة الحمل، إنه وحين كانت حاملاً في الأسبوع الـ25، علمت أن طفلها الذي لم يولد بعد، يعاني من ورم يضغط على القلب، وأخبرها الأطباء حينها أنها بحاجة إلى تدخل جراحي عاجل، لإبقاء الجنين على قيد الحياة.

وتابعت الأم الأمريكية حديثها، "كل شيء كان على ما يرام، إلا بعدما اكتشفت عند إجرائي الموجات فوق الصوتية للمرة الثانية في 27 أبريل أن هناك خطأ ما"، كما أخبرها الأطباء وزوجها ديفيد، بأنها بحاجة لعملية جراحية لإزالة الورم الذي يضغط على الجانب الأيسر من قلب الجنين، ويسبب مشاكل في الدورة الدموية.

وأوضحت أنها دخلت العمليات بعد 36 ساعة فقط من لقاء المتخصصين في كليفلاند كلينك لمناقشة خياراته.

واضطر الطبيب السعودي، هاني نجم، وهو رئيس قسم جراحة القلب في المركز ومعه الفريق الطبي، من أجل إزالة الورم إلى فتح البطن والرحم جراحيا، ثم تمكنوا من رفع ذراعي الجنين، ودخول تجويف الصدر وإزالة الورم واستعادة تدفق الدم، إلى أن أعاد الجراحون وضع الجنين في الرحم لمواصلة الحمل.

إلى أن أعلن المركز تكلل الجراحة بالنجاح، حيث أكمل الجنين نموه وولد بصحة جيدة.

كما نشر المركز فيديو أظهر محاكاة للعملية الجراحية من أجل استئصال الورم السرطاني من قلب الجنين.

سفيرة الرياض تهنئ الطبيب
بدورها، هنأت سفيرة الرياض في أميركا الأميرة، ريما بنت بندر بن سلطان، الطبيب على نجاح عمله.

وقالت عبر حسابها في تويتر: "يمثل عمل الأطباء والعلماء السعوديين في جميع أنحاء الولايات المتحدة أفضل ما لدينا".

ليرد عليها الطبيب السعودي بعد أن شارك تغريدتها عبر تويتر، معبراً عن فخره من أنه واحد من أعضاء الكادر التعليمي في السعودية، حيث تعلّم واكتسب خبرة 16 سنة، والآن بات يشارك ما حصل عليه من علم في الولايات المتحدة.

وتفاعل نشطاء التواصل الاجتماعي مع فيديو العملية، ومشاهد للعائلة بعد ولادة الأم وخروج الجنين بصحة وعافية، معبرين عن اعتزازهم وفخرهم بما قدمه الطبيب السعودي، مؤكدين أن مثل هذا التميز يعتبر قدوة للأجيال القادمة.

بعد حرمان 5 سنوات.. نهال طايل تكشف تفاصيل قتل جنين في بطن أمه

مأساة أطفيح.. مصرع 10 من أسرة واحدة في انقلاب سيارة والعثور على 108 ألف جنيه.. وجنين يخرج من بطن أمه

 

https://twitter.com/i/status/1473649686124892164
زر الذهاب إلى الأعلى