بعد حبس المتهمين .. القصة الكاملة لغرق طفل ومُسنّ في حادث معدية بني سويف

جاء تفاعل السلطات الرسمية ممثلة في وزارة الداخلية والنيابة العامة سريعاً، مع واقعة غرق طفل ومُسنّ بقرية أشمنت التابعة لمركز ناصر بمحافظة بني سويف بعد سقوط الباب الخاص بمعدية القرية أثناء انطلاقها من الجانب الغربي إلى الجانب الشرقي لنهر النيل يوم الجمعة الماضي.

وأصدرت النيابة العامة، مساء اليوم بياناً بنتائج التحقيقات في الواقعة، والتي انتهت النيابة فيها إلى إصدار قرار بحبس أفراد طاقم عبارة بني سويف لتسببهم خطأ بإهمالهم في وفـاة اثنـيـن مـن ركابهـا غرقاً.

وفي هذا التقرير يرصد موقع قناة صدى البلد الإخباري القصة الكاملة للحادث .

حادث غرق عبارة بني سويف.. البداية

يدابة الواقعة كانت صباح يوم الجمعة الماضي، فبينما كان أهالي قرية أشمنت والقرى المجاورة لها بمركز ناصر بمحافظة بني سويف في طريقهم لأراضيهم الزراعية ومصالحهم بمنطقة شرق نهر النيل بواسطة المعدية النيلية الكائنة بمرسى القرية، ولدى بداية تحرك المعدية فوجئ الركاب بشقوط الباب الأفقي لها باتجاه نهر النيل وما عليه من ركاب ودراجات نارية.

ومن جهتها نجحت قوات الإنقاذ النهري، بالتعاون مع أهالى القرية في انتشال 9 دراجات نارية وعدد من الركاب الذين سقطوا إلا طقلاً ومُسنّ لم تفلح عمليات البحث التالية على الحادث مباشرة في العثور عليهم.

وإزاء ذلك تلقت النيابة العامة صباح يوم الجمعة الماضي الموافق السادس عشر من شهر سبتمبر الجاري بلاغا من شرطة النجدة ببني سويف بغرق ركاب عبارة (معدية) بقرية أشمنت، فانتقلت النيابة العامة لمحل الحادث لمعاينته، وتبينت قطعا بآلة الرفع بالعبارة- المسئولة عن غلق بابها، وكذا قطع بالحبل الممسك بباب العبارة، وخلوها من وسائل تأمين الركاب.

عمليات البحث عن الضحايا عمليات البحث عن الضحايا

وتوصلت النيابة العامة خلال المعاينة أن سبب الحادث يرجع لتزاحم وتدافع الركاب بمقدمة العبارة حرصا على أسبقية النزول منها عقب رسوها دون متابعة من طاقم المعدية لهذا التدافع، الأمر الذي أسفر عن سقوط بابها وحاجزها، ومن ثم سقوط عدد من الركاب بالمياه، ووفاة اثنين منهم -شيخ وطفل، تمكنت قوة الإنقاذ النهري من العثور على جثمانيهما.

ركاب المعدية ركاب المعدية

وأكد شهود على الواقعة – ومنهم بعض مستقلي العبارة أثناء الحادث- تدافع ركابها وتزاحمهم بمقدمتها حرصا على أسبقية النزول، مما أسفر عن سقوط بعضهم منها، وقد نكل طاقم العبارة عن تقديم المساعدة لهم، كما أكد رئيس قسم الملاحة النهرية بالوحدة المحلية بمركز ناصر أن من واجبات الطاقم عدم السماح بهذا التدافع، مؤكدًا أن الطاقم لم يؤدّ واجبات وأصول المهنة؛ فلم يخرج أطواق النجاة وسترات الإنقاذ.

سبب غرق عبارة بني سويف

وعن سبب حادث غرق عبارة بنى سويف كشفت بيان النبابة العامة أنه لم يتأكد من إحكام غلق الأبواب قبل الإبحار، خاصة باب العبارة الذي ترك على وضع النزول، وسمح الطاقم بركوب عدد أزيد من المسموح به بالمخالفة لشروط التراخيص، فضلًا عن عدم اكتمال عدد الطاقم وعدم حصوله على الرخصة المهنية والفنية لمزاولة العمل.

الباب سقط فجأة.. إنقاذ ركاب معدية من الغرق في نيل بني سويف

فى حادث غرق عبارة بني سويف النيابة العامة تأمر بحبس طاقمها لتسببهم في وفاة راكبين

الإنقاذ النهري يواصل البحث عن طفل ومُسنّ فقدوا بحادث معدية بني سويف

زر الذهاب إلى الأعلى