ضوابط رؤية الأطفال لـ ذبح الأضحية.. فيديو

حددت الدكتورة أميمة عبد الله، استشاري الصحة النفسية، عدة ضوابط لرؤية الأطفال لعملية ذبح الأضحية.

وقالت عبد الله خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست الستات» على قناة صدى البلد «يجب تمهيد عملية ذبح الأضحية للأطفال، كون هذه المواقف تظل عالقة في ذاكرتهم ولا تُمحى»، محذرة من رؤية الأطفال ذبح الأضحية قبل وصولهم سن الإدراك.

وأوضحت أن أسلوب السرد من أهم طريق تمهيد فكرة الأضحية للطفل، عبر رواية قصة سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل، مشيرة إلى إمكانية الاعتماد على كتب تروي العبرة من الأضحية وفوائدها عبر الاعتماد على الصور التعبيرية.

أسعار الأضحية

وقال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، إنه من الممكن أن تهبط أسعار الأضحية في ليلة وقفة عيد الأضحى، رغبةً من التاجر أن يتخلص من الماشية وعدم إعادتها لمكان التربية من جديد.

الأضحية الأضحية

وأوضح «العسقلاني» خلال حواره مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست الستات» المذاع على قناة صدى البلد، أنه في حالة عدم البيع سيعود بالماشية وهو ما سيكلفه مصاريف نقل، بجانب تربيتها لمدة شهر على الأقل بعد عيد الأضحى وهو ما سيكلف التاجر ماديًا.

وأشار، إلى أن بعض العجول تفقد وزنها، وأن التاجر الذي يفهم في التجارة يفعل هذا الأمر.

كشف محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، عدة نصائح لشراء الأضحية لضمان سلامتها وصحتها مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

نصائح مهمة

وكشف رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، عدة معايير لشراء الأضحية لضمان سلامتها وصحتها مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وقال «العسقلاني»، في البداية يجب أن يظهر على الأضحية صحتها بالعين المجردة من خلال حركتها وعدم ضعفها، وأن تكون عيناها سليمة ولا يخرج من فمها سائل بشكل مبالغ.

وأضاف رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، يجب على الخروف ألا يزيد عمره عامًا، ويجب أن لا يكون قد كسر سنتين، وفيما يتعلق بالعجول ممكن أن يمر عليه سنتين وممكن أن يكسر سنتان ونفس شروط شراء الخراف.

ونصح محمود العسقلاني، أن يكون مكان الذبح في المجازر التي خصصتها الدولة للكشف علي الأضحية بعد الذبح.

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال إحدى المواطنات حول حكم عمل صك الأضحية للشخص المتوفى ووهب الثواب له.

وردت دار الإفتاء المصرية خلال فيديو على صفحتها بموقع «يوتيوب» قائلة: «نعم وتكون صدقة، فالأضحية عليها ثواب، حيث إنني أضحي وأشرك ثواب الأضحية لفلان».

شروط توزيع الأضحية

وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في وقت سابق، عن شروط توزيع الأضحية، موضحًا أن الفقير القريب أولى، من باب صلة الرحم والصدقة، إضافة إلى إمكانية التهادي بالثلث واقتناء المضحي الثلث الأخير، مشيرًا إلى أن فكرة المشروع القومي للصكوك التي طرحها فضيلته تحل هذه المسألة من خلال قاعدة بيانات محددة تتولى التوزيع لكافة المحتاجين على مستوى الجمهورية.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أنه على المضحي التضحية داخل بلده؛ لنفع أهل بلده وأقاربه وأهله من باب التكافل الاجتماعي وصلة الرحم والقربى لله سبحانه وتعالى بالذبح، مؤكدًا أن من بالخارج يمكن له أن يوكِّل أحدًا في الداخل للذبح عنه.

البث المباشر قناة صدي البلد

«أغتنم الفرصة».. أفضل وقت لشراء الأضحية

شوقي علام يكشف عن الموقف الشرعي من صك الأضحية

https://www.youtube.com/watch?v=YUOCq3ALutk&t=181s

الذهاب إلى الأعلى