فاتن عبد المعبود تكتب.. الرئيس والأمن القومى العربى (2-2)

فى احاديث كثيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي ومنذ توليه كان هناك تأكيد على التوجهات الحاكمة لسياسة مصر الخارجية، وبلورة مواقفها تجاه القضايا الاقليمية والدولية المُلحة .

حيث أكد الرئيس "اكثر من مرة وبكل وضوح ان أحد لم يستطع أن يملى علينا شيئًا على غير ما نراه. فالقرار الوطنى المصرى يتمتع بالاستقلال بشكل مطلق"

اكثر من مره كرر الرئيس أن "الأمن القومي العربي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأمن القومي المصري"، و"أن العلاقة بين الأمن القومي المصري ونظيره العربي علاقة حتمية"

فى حديثه مع رؤساء تحرير الصحف القومية فى ٢٠١٦ اكد الرئيس ان سياسة مصر تقوم على الاعتدال ،وإعطاء الفرصة للاخر للتعرف علينا ،وقال نحن نعطى نموذجا جديدا وبناء شخصية مصرية تتسم بالالتزام ،والانضباط وحسن الخلق ،وسعه الصدر ،ونكران الذات ،والتجاوز عن الإساءة فى بعض الأحيان .

فى يوم ٢٠١٦/١٢/١٠ وفى المؤتمر الاول للشباب تحدث الرئيس انه منذ توليه المسئوليه ،وسياسة مصر الخارجية ثابتة قائمة على الاحترام المتبادل ،وعدم السماح بالتدخل فى شئون مصر الداخليه .

واذكر هنا قول الرئيس السيسي "أن أمن مصر جزء لا ينفصل عن الأمن القومي العربي، وأن مصر عليها التزام قومي وتاريخي بحماية الأمن القومي العربي، باعتباره مصلحة وطنية في المقام الأول وقومية في المقام الثاني".

وفى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ٢٠١٧ تحدث الرئيس ان "المنطقة العربية، محيط مصر الحضاري والثقافي، باتت اليوم بؤرةً لبعض أشد الحروب الأهلية ضراوة في التاريخ الإنساني الحديث، وأصبحت هذه المنطقة هي الأكثر تعرضًا لخطر الإرهاب".

وأكثر من مره اكد الرئيس إن الوحدة العربية الشاملة هي أمل أمتنا، ومن أجل ذلك علينا أن ننمي ما بيننا من مصالح مشتركة.

وعند سؤاله على هامش منتدى شباب العالم ٢٠١٧ ونشر فى صحيفة الشرق الاوسط اللندنية عن ماذا يقلقه تجاه الوضع العربى ؟اجاب ما يقلقنى الا نكون معا هذا مصدرقلقى الوحيد ،وحين نكون معا نستطيع حماية امننا ومصالحنا وحقوقنا .

ربما تحمل مواقف مصر والرئيس الثابتة تجاه السياسه الخارجية اجابات شافية ،وتغلق الباب امام كثير من التكهنات ،والآراء المغلوطة ،وتتعامل بقدر قيمة مصر الحضارية والتاريخية.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

زر الذهاب إلى الأعلى