في ذكرى رحيل وحيد حامد الأولى .. محطات فنية فارقة على مدار 47 عاماً

على مدار 47 عاماً استطاع أن يؤثر بأعمال فنية لن تتكرر، عُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري، وعمل مع كبار المخرجين، وكان له الفضل في اكتشاف عدد كبير من النجوم منهم، سمير سيف، شريف عرفة و عاطف الطيب، السيناريت وحيد حامد الذي تحل اليوم الذكرى الأولى على رحيله، ونعرض في التقرير التالي أبرز محطات فنية في حياته.

- ولد بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية .

- جاء إلي القاهرة عام 1963 قادما من الشرقية لدراسة الآداب قسم اجتماع.

- عمل على تثقيف نفسه وظل سنوات مطلعا على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية وزائرا للمكتبات والسينما والمسرح أملا في أن يصبح كاتبا مميزا للقصة القصيرة والمسرح الذي عرفه عن طريق شكسبير.

- كتب في العديد من الصحف والمطبوعات، حتى ظهرت له أول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب، وكانت تحمل اسم «القمر يقتل عاشقه».

- ذهب إلى الكاتب يوسف إدريس الذي يعتبره هو والأديب نجيب محفوظ والكاتب المفكر عبد الرحمن الشرقاوي، أساتذته الذين صقلوا فيه الموهبة وفكره إلا أن الكاتب يوسف إدريس، نصحه بالكتابة في مجال الدراما، وهو ما فعله ونجح فيه.

- قدم عدد كبير من الأعمال الفنية الهامة على مدار مشواره الفني منهمم الإرهاب والكباب، سوق المتعة، اضحك الصورة تطلع حلوة، طيور الظلام، الراقصة والسياسي .

- حاز عن أعماله على عدة جوائز، في 2020 حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

- بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون و السينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات.

- قام بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، ويحظى بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

- تزوج من الإعلامية زينب سويدان رئيس التليفزيون المصري سابقاً، ووالد المخرج السينمائي مروان حامد.

- عُرف بموقفه الرافض للأصولية الدينية، وهو أحد أهم المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين.

- له فيلمان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري بحسب اختيار النقاد في سنة 1996، وهما: البريء 1986 ، اللعب مع الكبار 1991.

أحمد عزمي: «كريمة مختار أم حنينة.. ووحيد حامد يحسسك أنك في هوليود».. فيديو

مذيعات «3 ستات» ينعون وحيد حامد بكلمات مؤثرة: مصر فقدت قيمة كبيرة.. فيديو

 

الذهاب إلى الأعلى