الأسعار نزلت.. انخفاض الأرز والزيوت والدقيق بنسب تصل 24% والغرف التجارية تكشف مفاجأة

قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن المنتجين والسلاسل التجارية، اتجهوا لخفض أسعار العديد من السلع، وذلك تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء.

وأضاف عز خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن الأسعار بدأت في التراجع على الرغم من اتفاق المنتجين مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي خلال الاجتماع، على أن الأسعار سبتدأ في الانخفاض خلال 48 ساعة، لذلك خلال ساعات سيتم تغطية خفض الأسعار على كل السلع بالأسواق.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن هناك عدد من السلع انخفضت أسعارها في الأسواق، أبرزها الفول والعدس بنسبة تصل إلى 24%، والأرز 18.8% والزيوت من 25% والمعكرونة والدقيق 15%، لافتا إلى أنه تم التوافق مع المنتجين على انخفاض الأسعار بشكل فوري.

وتوقع عز، استمرار انخفاض أسعار السلع خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن الدولة تعمل على استدامة انخفاض الأسعار على السلع الغذائية.

ولفت عز، إلى أن الإفراجات الكبيرة التي شهدتها الموانئ ساعدت على انخفاض سعر الدولار والوفرة في السلع في خفض الأسعار وستمنع زيادتها مرة أخرى، موجها الشكر للمنتجين والموردين والمصنعين على مساهمتهم على خفض الأسعار.

وأكمل عز، أن هناك سلعة حاليًا في الأسواق وصل الانخفاض فيها إلى 30%، مضيفا أن اتحاد الغرف طلب من السلاسل وضع السعر القديم مع السعر الجديد حتى يتأكد المستهلك من قيمة خفض الأسعار.

وطالب الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، المواطنين حال اكتشاف تلاعب في أوزان بعض السلع ضرورة التواصل مباشرة مع جهاز حماية المستهلك، مؤكدا أن التلاعب في الأوزان السلع كالسكر على سبيل المثال بأن يكون أقل من كيلو، مخالف للقرار الوزاري لوزن السلعة المقررة.