تحذيرات قوية من تناول مشروبات الطاقة.. ما خطورتها على صحة من دون 18 عاما وأكبر من 35؟

حذر المعهد القومي للتغذية، من تناول مشروبات الطاقة؛ لخطورتها على الصحة العامة وخاصة صحة الأطفال.

وأوضح معهد التغذية، أن مشروبات الطاقة قد تؤدي إلى رفع معدلات ضربات القلب وضغط الدم وقد تسبب مشاكل بالكلى، وأيضًا قد تسبب تقلصات قوية في عضلات القلب مما قد يؤدي إلى السكتات القلبية والسكتات الدماغية.

مشروبات الطاقة

وأشار المعهد القومي للتغذية، إلى أن هذه المشروبات قد تؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز والقلق والصداع النصفي وعدم القدرة على النوم وتؤثر بالسلب على الجهاز العصبي نظرًا لاحتوائها على كميات كبيرة من الكافيين، وقد تسبب تقرحات والتهابات أيضًا في جدار الجهاز الهضمي.

ووجه معهد التغذية، بعض النصائح للمواطنين، بضرورة توخي الحذر جيدًا وعدم شراء مشروبات الطاقة لمن هم دون 18 عاما أو أكبر من 35 عاما نظرًا لخطورتها الصحية على هذه الفئة العمرية.

أضرار مشروبات الطاقة على القلب

يؤدي مشروب الطاقة إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما وأظهرت دراسة جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قوية في عضلة القلب، والتي يمكن أن تفاقم الخطر وخاصة عند المصابيين بأمراض القلب وقد تودي بهم للإصابة بالسكتة القلبية (Heart attack).

هشاشة العظام وتسوس الأسنان

قد تؤدي مشروبات الطاقة للإصابة بهشاشة العظام على المدى القصير نتيجة احتوائها على بعض الأحماض الفسفورية، كما قد تسبب هذه المشروبات تسوس الأسنان نتيجة تأثر وتآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان، وذلك بسبب احتوائها على بعض الأحماض مثل: الفوسفوريك والكاربونيك.