ماذا يحدث في دول الخليج؟| تحذير من العواصف الرعدية الممطرة والسيول بالإمارات وعمان

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار تأثير العواصف الرعدية الممطرة على دولة الإمارات وسلطة عمان، ️يصاحبها سقوط أمطار شديدة الغزارة.

أمطار غزيرة وسحب ركامية ووفيات

لاحقت الأحوال الجوية السيئة دولة الإمارات مع عدم الاستقرار الجوي ورافق ذلك هطول أمطار غزيرة في عدة مناطق بينها دبي والعين، وتوقع مركز الأرصاد الجوية حدوث فيضانات بالدولة بسبب العواصف الرعدية، وحذرت وزارة الداخلية الإماراتية، المواطنين نظرا لتعرض عدة مناطق في الدولة لتقلبات في الأحوال الجوية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح، يرجى أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبة وتجنب الأودية وأماكن جريان وتجمع المياه.

المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، كشف منذ قليل، عن استمرار تكون السحب الركامية على المناطق الساحلية والداخلية، يصاحبها سقوط أمطار مع برق ورعد أحيانا، حتى ظهر يوم الثلاثاء 16-4-2024، مشيرا إلى أن الحالة الجوية تبدأ من المناطق الغربية، وتتقدم باتجاه أبوظبي والمناطق الشمالية والشرقية، حيث تزداد كميات السحب الركامية المصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الغزارة وبرق ورعد، مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يستمر الطقس غير المستقر ليوم غد الأربعاء، مع سقوط أمطار مختلفة الغزارة على مناطق متفرقة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتعرضت سلطنة عمان أمس إلى منخفض جوى متعمق صاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعدية، وأدت إلى جريان الشعاب والأودية وترتب على ذلك وفاة تسع طلاب خالص العزاء لإخواننا فى سلطنة عمان، حسب هيئة الأرصاد المصرية.

ويعتبر الهدير بمثابة منخفض جوى على سطح الأرض متعمق بشكل كبير ويؤثر على الإمارات والبحرين وعمان والمملكة العربية السعودية، وينتج عن وجود كتل هوائية رطبه من المحيط الهندى تزامنا مع فى منخفض جوى متعمق، مشيرة إلى أن الطبيعة الجغرافية فى منطقة الخليخ تساعد زيادة معدلات الرطوبة، وطبيعة الأرض بسبب وجود الجبال والوديان تساعد على السيول.

دولة الإمارات، شهدت منخفضًا جويًا وطقسًا غير مستقر يتخلله سحب ركامية مع هطول أمطار يرافقها البرق والرعد، في إشارة إلى عودة أمطار الخير مجددًا خلال هذا الموسم.