أبرز محطات صباح في ذكرى ميلادها.. تزوجت 9 مرات وقدمت 87 فيلما

يحل اليوم ذكرى ميلاد صوت لبنان وإحدى أيقونات الفن في الوطن العربي، الفنانة الراحلة صباح الشحرورة، التي كانت حياتها مليئة بالصراعات والمحطات الصعبة، على الرغم من ابتسامتها التي لم تفارق وجهها طوال فترة ظهورها على الشاشات.

نشأتها

اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، ولدت في 10 نوفمبر عام 1927م، بقرية بدادون اللبنانية، نشأت في عائلة بسيطة، وبدأت مشوارها الفني في سن صغيرة، وحققت شهرة واسعة في نطاق محافظة جبل لبنان.

اكتشفتها المنتجة السينمائية آسيا داغر، وأعجبت بموهبتها النادرة، ومضت معها عقد 3 أفلام مصرية، على أن تتقاضى أجر على العمل الأول 150 جنيهًا، ثم يزيد تدريجيًا، وسافرت مع والديها إلى القاهرة، وتم تكليف الملحن رياض السنباطي بتدريبها على الأغاني التي ستغنيها في الفيلم.

كان الفيلم الأول لها هو «القلب له واحد»، الذي أنتج عام 1945 من بطولة أنور وجدي، وميمي شكيب، إخراج هنري بركات، واختفى اسم جانيت جرجس نهائيًا وأصبحت صباح الشحرورة، وكانت تبلغ من العمر 18 عامًا، وتعقد شعرها بشريط حريري على شكل ضفائر.

فيلم «القلب له واحد»

قالت الشحرورة من قبل إن ظهورها بالضفائر في فيلم القلب له واحد سبب لها أزمة بعد رجوعها إلى لبنان، حيث قامت بقص شعرها وفك الضفائر، وكان صاحب السينما في بيروت قد أعلن عن قدومها لحضور حفلة لتحية جمهورها، وبينما يستقبلها الجمهور، قام أحد الموجودين بالصياح مستائلاً :'وين الضفاير ، وين شعرك الطويل .. أنا خايف ما تكون دي الشحرورة'.

وشعرت صباح بالخوف أن يعتقد المتفرجين أنها تنتحل شخصية الشحرورة، فاضطرت إلى الاستعانة بضفائر لمدة شهرين أثناء تواجدها ببيروت.

أعمالها

قدمت صباح عددا كبيرا من الأعمال طوال فترة حياتها، ولها رصيد كبير من الأفلام في السينما بلغ عددهم 87 فيلمًا، كما تعد إحدى أهم نجمات جيلها، وتعتبر أغانيها من أهم أيقونات الفن العربي فغنت ما يزيد عن 3500 أغنية لأهم وأكبر الملحنين في مصر ولبنان.

كما قدمت 27 مسرحية لبنانية، وكان لها الفضل في نشر المواويل والأغاني اللبنانية في جميع أنحاء العالم العربي، كما أحيت عددا كبيرا من الحفلات في مختلف دول العالم.

من أبرز أعمال الشحرورة: سواق التاكسي،عدو المرأة، شمعة تحترق، سر أبي، أول نظرة، بلبل أفندي، الآنسة ماما، لحن حبي، فاعل خير،شارع الحب، حبيب حياتي، سلم على الحبايب، العتبة الخضراء، عزيزة ويونس، الرجل الثاني،الأيدي الناعمة، ليالي الشرق،المليونيرة، ليلة بكى فيها القمر، المخطوف، أيام اللولو، ست الكل، المصباح السحري، شلة المشاغبين.

زيجاتها

تعددت زيجات الراحلة صباح، كما انتشرت العديد من الشائعات عنها طوال حياتها، وكانت ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلونها ماديًا ومعنوياً لتحقيق مصالح شخصية، وقالت أنهم يسمونها «مدام بنك»، لأنها كانت تنفق أموالها عليهم.

تزوجت صباح للمرة الأولى من نجيب صباح، وأنجبت منه ابنها الدكتور صباح شماس، وانفصلا بعد أن استمر زواجهما 5 سنوات.

كان الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز بن آل سعود ثاني أزواجها، وقضت معه عدة أشهر، ووقع الطلاق بينهما بسبب رفض عائلته للزيجة.

تزوجت صباح للمرة الثالثة من عازف الكمان أنور منسي، وظلت معه 4 سنوات، وأنجبت منه ابنتها هويدا.

كانت الزيجة الرابعة من نصيب المذيع المصري أحمد فراج، وقضت معه 3 سنوات فقط ثم تطلقا دون أن ينتج عن هذا الزواج أي أبناء.

ثم تزوجت لمدة 5 أشهر من الفنان رشدي أباظة في لبنان، بعد قصة حب نشأت بينهما خلال تصوير فيلم 'الرجل الثاني'، وكان حينها متزوج في مصر من الفنانة سامية جمال، ثم عاد إليها وطلق صباح بعد عدة أيام.

تزوجت الشحرورة من الفنان الراحل يوسف شعبان لمدة شهر واحد، ثم من النائب يوسف حمود وقضت معه سنتين ثم انفصلا، ثم من الفنان والمخرج وسيم طبارة وظلت معه 4 سنوات.

كان آخر أزواجها الفنان فادي لبنان، وتعد أطول زيجاتها، حيث استمرت معه لمدة 17 عامًا قبل أن ينفصلا، وانتشرت الشائعات بعدها حول قصة حب نشأت بينها وبين ملك جمال لبنان عمر محيو الذي كان يبلغ من العمر 25 عامًا.

أزمة قتل شقيقها لأمها

كان لـ صباح أخ شقيق يدعى أنطوان فغالي، وكانوا أخبروه أن والدته السيدة منيرة سمعان مع عشيقها في مكان بالقرب من بلدة برمانا اللبنانية، فذهب وقتل أمه وعشيقها باستخدام بندقية صيد، ثم هرب إلى سوريا وغير إسمه إلى ألبرت وكان يبلغ من العمر وقتها 18 عام، ولم تعلم الشحرورة بمقتل أمها إلا بعد شهرين من الحادث.

أزمة ابنتها هويدا

غنت الشحرورة لابنتها هويدا الأغنية الشهيرة 'أمورتي الحلوة' بالإضافة إلى أغنيتي أكلك منين يا بطة، يا خواتي بحبها، وكانت تدور الشائعات دائمًا حول هويدا المنسي أنها تكره والدتها ورفضت حضور جنازتها، ولكن ابنها نفى هذه الشائعات وقال إن تغيبها كان بسبب إصابتها بانهيار عصبي فور معرفتها بالخبر.

وكانت تدور حولها شائعات أخرى حول إدمانها للمخدرات مما دفع صباح لبيع منزلها والإقامة في فندق من أجل إدخال ابنتها مصحة في الولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك عام 2006.

شاركت هويدا منسي في عدد من الأفلام السينمائية، منها ميعاد مع سوسو، و زوجتي من الهيبز، ورحلة النسيان، ولعبة النساء.

وكانت أولى أعمالها مع والدتها في فيلم نار الشوق عام 1970 من بطولة رشدي أباظة وحسين فهمي، ورفضت بعدها مشاركة والدتها في أي أعمال أخرى حتى لا يقال أنها السبب في شهرتها.

وفاتها

توفيت صباح في 26 نوفمبر عام 2014 لبنان عن عمر يناهز 87 عامًا، وصنفت جنازتها من أغرب الجنازات في العالم، حيث وصت قبل وفاتها أن يتم تشييع جثمانها على أغانيها، وألا يحزن عليها أحد.

وحضر جنازتها العديد من نجوم الفن والغناء، والتقطوا الصور، وامتلأ العزاء بالأغاني والرقصات الشعبية.

مسلسل «الشحرورة»

تم إنتاج عمل فني يروي السيرة الذاتية للفنانة صباح قبل رحيلها بعنوان الشحرورة عام 2011، وقامت ببطولته المطربة اللبنانية كارول سماحة، وشاركها فيه نادين ويلسون نجيم، ودارين حمزة، وأحمد سلامة، وأسامة أسعد، وبهاء ثروت، ومحسن منصور، وكان من تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق.

أحمد موسى: نافورة نهر النيل أقدم من قطر.. «موجودة من أيام رشدي أباظة»

«تزوجت فنانًا شهيرًا وأنجبت ولدا وحيدا».. معلومات لا تعرفها عن الراحلة قسمت رشدي أباظة

صباح صباح