أبو العينين من منتدى شباب العالم: مصر تحولت إلى مركز مهم للطاقة في المنطقة.. فيديو

شارك النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، في جلسة مسارات الطاقة والتوجه نحو مستقبل أكثر أمانا، في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، وعدد من المسئولين الدوليين.

واستعرضت الإعلامية داليا أيمن خلال برنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد كلمة النائب محمد أبو العينين خلال جلسة « مسارات الطاقة والتوجه نحو مستقبل أكثر أمانا»، موضحة أن أبو العينين أشاد بمنتدى شباب العالم والقضايا التي يناقشها.

تلوث بيئي

وأشارت الإعلامية هند النعساني إلى أن أبو العينين كشف أن العام الماضي شهد أعلى نسبة تلوث بيئي في التاريخ بسبب الاعتماد على الطاقة غير النظيفة.

وأوضح أبو العينين أن الدول الصناعية الكبرى تسببت في 80% من الانبعاثات، وهو ما أثر على قطاعي الزراعة والصناعة وسلاسل الإمدادات الخاصة بها، وأسفر عن رفع تكلفة استخدام الكهرباء، مشيرا إلى أن مصر نجحت في التنويع بين استخداماتها ما بين مصادر الطاقة المختلفة، حيث بلغت نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة 20%، ومن المقرر وصولها 45% عام 2035، وهو ما يعد إنجازا نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة.

مركز الطاقة

وأكد أبو العينين أن مصر تحولت إلى مركز مهم للطاقة في المنطقة، خاصة بعد اكتشافات الغاز الأخيرة.

وحدد أبو العينين 10 خطوات رئيسية لمواجهة أزمة الطاقة عالميا بينها الانتقال التدريجي نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة، وتوطين طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وزيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة، فضلا عن وجود برامج خاصة لتمويل مشروعات الطاقة النظيفة، وتطوير الأبحاث حول الهيدروجين الأخضر.

كما أكد أهمية وجود كيان دولي عالمي لإجراء دراسات جدوى جديدة، لتحديد حلول لأزمة الطاقة، إضافة إلى وجود جهة مسئولة أمام العالم بأسره لتسويق المشروعات والحلول الخاصة بالأزمة.

أبو العينين: الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة وصل إلى 320 مليار دولار

أبو العينين يدعو لتأسيس «أوطان الطاقة».. ويحذر من تحول الأزمة إلى جيوسياسية

https://www.youtube.com/watch?v=IXAnpqsnjnw