أبو الهول نائما.. الآثار تكشف حقيقة صور إغماض عيني أكبر مريض بالتاريخ

«فجأة ودون تدخل بشري أغمض تمثال أبو الهول الحجري عينيه ونام».. هذا عنوان صور وفيديوهات تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، خلال الساعات القليلة الماضية، معتبرين أنّ أبو الهول قد أغمض عينيه، لتنهال التعليقات الساخرة وأيضًا المؤيدة لفكرة ارتباط ما أظهرته الصور بحدث عظيم من المتوقع حدوثه خلال الفترة المقلبة.

ولم تمر ساعات قليلة حتى تصدّر أبو الهول مؤشرات البحث على «جوجل» وتصدّر هاشتاج «#أبو_الهول» تريند تويتر ليبحث الجميع عن حقيقة ما حدث للتمثال الذي تم بنائه في عهد الملك خفرع (2558 ق.م -2532 ق.م) ويمثل حارس هضبة الأهرامات الجالس أمام قرص الشمس ويرمز لمخلوق غامض يجمع بين صفات الأسد والإنسان، يبلغ طوله 73.5 مترًا وعرضه 19.3 مترًا، ونُحت في 3 سنوات من صخرة من الحجر الجيري، لكن كيف أغمض أبو الهول عينيه؟!

أبو الهول الصيني

وتعليقًا على ذلك، قال مجدي شاكر كبير الأثريين في وزارة الآثار، إنّ بعض الصوّر التي ظهر فيها تمثال أبو الهول وقد أغمض عينيه ليست حقيقية، ومن المرجح أن تكون لـ «أبو الهول الصيني»، موضحًا أنّ الصين نحتت تمثالًا شبيها بالتمثال المصري لكنها اختارت له ملامح صينية فبدا كأنه يغمض عينيه.

أبو الهول
أبو الهول

وبيّن «شاكر» خلال تصريح خاص لـ موقع «قناة صدى البلد»، أنّ الصور الأخرى والفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لتمثال أبو الهول وهو نائم، قد جرى التقاطها من زاوية تصوير مختلفة، في الصباح الباكر، فأعطت هذا المظهر الّذي ظهر في الصور والفيديوهات، نافيًا أن يكون أبو الهول قد نام فعلًا أو أغمض عينيه.

أكبر مريض بالتاريخ

وأوضح كبير الأثريين في وزارة الآثار، أنّ أبو الهول هو أقدم مريض في التاريخ، لأنه مصنوعًا من حجر جيري هو الأضعف في منطقة الأهرامات، وتجلس العصافير داخل عينيه وأذنيه طوال اليوم، للاحتماء من أشعة الشمس، وبالتالي تنقر في جسمه الذي يحتوى على كاليسوم تتغذى عليه العصافير، مشيرًا إلى أنّ الصخرة المصنوع منها أبو الهول تعرضت للكثير من المخاطر منها المياه الجوفية حينما كان التمثال في نزلة السمان.

أبو الهول
أبو الهول

غرفة سرية أسفل قدم أبو الهول!

وأضاف «شاكر»، أنّ أبو الهول هو أعظم وأضخم تمثال في العالم كله، لكن صخرته مستواها منخفض، وتعرضت عبر السنوات لرمال كثيفة ورياح شديدة وعوامل تعرية، كما أن الأرض المحيطة بها عبارة عن أحجار رملية وحينما ترتطم بأبو الهول تجعله يتآكل، كاشفًا أنّ التمثال كان أرض خصبة للمستكشفين وجرت الكثير من أعمال الحفر فيه بسبب انتشار أقاويل عن وجود غرفة أسفل قدم أبو الهول اليسرى تحتوي على كنوز عظيمة وتضم أسرار الحضارة المصرية القديمة، وحضارة أطلانطس المفقودة.

من قص ذقن أبو الهول؟

وكشف كبير الأثريين في وزارة الآثار، أنه في القرن الـ18 قص أحد المتصوفة ذقن أبو الهول وقال عليه «إنه وثني»، وأيضًا اتخذه جنود الدولة العثمانية أداة للتدريب والرماية.

وأردف «شاكر»، أنّ تمثال أبو الهول يحتوي على 20 نفقًا يصل بعضها إلى 17 مترًا، ويجود نفق شهير في ظهر أبو الهول له باب معدني ويمكن دخوله الآن.

أبو الهول
أبو الهول

أساطير حول أبو الهول

وروى أن تحتمس الرابع أحد الملوك المشهورين في الدولة الحديثة عندما تولى حكم مصر بشكل غير شرعي دشن حملة دعائية- سياسية باستخدام أبو الهول لاستمالة الشعب وإقناعه بنفسه، حينما قال إنّه رأى في المنام أنّ التمثال يقول له «ستتولى الحكم عندما تزح من عليّ الرمال» واستطاع من خلال هذه الدعاية أن يصعد على ملك مصر ووضع الجملة الشهيرة أمام التمثال ومازالت متواجدة حتى الآن.

واختتم كبير الأثريين في وزارة الآثار، تصريحاته بأنّ أبو الهول قصة كبيرة من الإثارة والأساطير التي تدل على أن مصر تملك حضارة عظيمة، ويمكن استغلال حدث اليوم في الترويج للسياحة من خلال دعوة الصحفيين للإفطار بجوار أبو الهول لاكتشاف حقيقة نومه وأنه أغمض عينيه أم لا، أو فتح منطقة الأهرامات مجانًا للمصريين لتناول الإفطار مع جدهم.

أبو الهول
أبو الهول

زاهي حواس يلتقي نجم الكرة الأمريكي وملكة جمال العالم أمام تمثال أبو الهول

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى