أزمة عالمية تضرب سوق القهوة.. نقص حاد وارتفاع أسعار

نقص حاد في قهوة أرابيكا؛ نتيجة الطقس السيء الذي تسبب في تضرر المحاصيل؛ وربما يستغرق السوق سنوات من أجل التعافي، حيث تشكل هذه القهوة حوالي 60% من الإنتاج حول العالم.

وبحسب تقرير نشرته 'العربية. نت'، فإن أسعار أرابيكا ترتفع، بينما قيود الشحن العالمية تُصعب عملية الحصول على البن.

روبوستا البديل

وفي هذا السياق، قالت كونا هاك، التي تقود البحث لدى تاجر السلع ED&F Man في لندن، إن هذه ليست مجرد قضية قصيرة الأجل؛ إنه في الواقع شيء سنضعه في الاعتبار خلال العامين المقبلين. الآن، يجب أن يقرر القائمون على تحميص البن وتجار التجزئة ما إذا كانوا سيرفعون أسعارهم، لكن لديهم خيار آخر أيضًا يتمثل في حبوب 'روبوستا' الأكثر قسوة من 'أرابيكا' والأرخص ثمنًا.

ويستخدم بعض المواطنين الأنواع الأرخص من البن؛ والتي تستخدم عادة في القهوة سريعة التحضير، وتحتوي على كافيين مرتفع وهو ما يمنحها نكهة لاذعة.

جذور الأزمة

جذور الأزمة تعود إلى البرازيل؛ حيث المورد الرئيسي لحبوب أرابيكا حول العالم، حيث تبع الصقيع الذي يحدث مرة واحدة في جيل، موجات جفاف ألحقت الدمار بالمحاصيل. ولا يقلق المزارعون بشأن المحصول الحالي؛ فبعضهم أزال الأشجار المتضررة بشدة؛ وستستغرق النباتات المزروعة حديثًا عدة سنوات للنمو؛ أضف إلى ذلك فهم يواجهون، أيضًا، نقص العمالة وارتفاع كلفة الأسمدة الزراعية.

وخلال هذا العام (2021)، ارتفعت أسعار حبوب بن أرابيكا بنحو 80٪، وبينما لا يزال الباحثون والمحللون منشغلين بمسح بقايا محصول البن البرازيلي المتضرر، تبقى التقارير غير مشجعة حتى الآن.

مشروبات الكابتشينو

وتعد حبوب أرابيكا، أكثر حلاوة عند استخدامها؛ وتستخدم عادة في مشروبات مثل الكابتشينو واللاتيه، فيما اشتهرت حبوب روبوستا تقليديًا في إيطاليا من خلال الإسبريسو والقهوة السريعة.

وتتوقع دولة فيتنام (أكبر مصدر لحبوب روبوستا)، محصولًا ثانيًا وفيرًا هذا العام؛ لكن معوقات الشحن تجعل المصدرين يكافحون لشحن محاصيلهم من القهوة؛ ومع ذلك، يعرف التجار أن هذا الأمر مسألة وقت، وأن حبوبهم (روبوستا) ستصل إلى السوق في نهاية المطاف؛ على عكس ما يحدث مع أرابيكا.

تغيير النكهات

وفي استطلاع تقريبي لمحلات القهوة الفاخرة في مدينة لندن البريطانية هذا الأسبوع، أصّر جميع من تحدثت إليهم وكالة بلومبرج على عدم وجود خطط لإضافة روبوستا إلى مزيجهم؛ ولذا ستحجم العديد من المقاهي عن المخاطرة بإبعاد الزبائن جراء تغيير النكهات.

وعلى الرغم من أن بعض مراكز التحميص في البرازيل تقوم بإجراء التغيير؛ إلا أنه من المحتمل أن يكون حدوث أي تحول على مستوى العالم بطيئًا. ويرجح أن أسعار بيع القهوة بالتجزئة سترتفع.

تقي من الخرف.. فوائد مذهلة للشاي والقهوة

مفاجأة.. مصر الثالث عربيا في استيراد القهوة