إحداها قد تؤدي للإغلاق الكلي.. عالم الرياضيات الفيروسية: العالم يعيش مواجهة ضد جائحتين

لا زالت المعلومات المتضاربة حول متحورات كورونا، تتواتر من مصادر غير مسئولة، حيث إن هناك من رجح إلى اختفاء متحور دلتا، بعد ظهور أوميكرون في جنوب أفريقيا أواخر العام الماضي.

ووفقا لموقع العربية نت، فقد حذر روبرتو باتّيستون، الذي يطلق عليه لقب “عالم الرياضيات الفيروسية” من الاندفاع العام وراء الاعتقاد بأن متحور دلتا لم يعد سارياً.

وأكد عدم وجود أدلة على اختفاء أوميكرون بل من المرجَّح أن يكون هذا المتحور هو المسؤول الرئيسي عن حالات الاستشفاء والعلاج في وحدات العناية الفائقة، والوفيات التي نشهدها حالياً”.

ولفت إلى أن العالم يعيش في الفترة الحالية ما يشبه، المواجهة ضد جائحتين مختلفتين: واحدة بسبب متحور دلتا والثانية ناجمة عن متحور أوميكرون تتسبب في إصابات أقل خطورة؛ لكن سرعة سريانها غير المسبوقة قد تؤدي بنا إلى إقفال فعلي تام”.

وشدَّد الاختصاصي الذي كان لسنوات مستشاراً لدى منظمة الصحة العالمية، ويشغل حالياً منسَّق المرصد الوبائي الإيطالي، على أن التصدي بفاعلية لهذه المرحلة المعقدة من الأزمة الصحية، يقتضي التمييز بوضوح بين الإصابات بكل من هذين المتحورين، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأكد أن طغيان المتحور الجديد لا يعني أن متحور دلتا قد اختفى أو في طريقه إلى الاختفاء؛ مشيراً إلى أن البيانات الأخيرة تفيد بأن دلتا ما زال يتسبب بنسبة 20% في الإصابات الجديدة، ويواصل سريانه في جميع البلدان الأوروبية، وأنه وراء معظم الإصابات الخطرة والوفيات. وحذَّر من أنه في حال عدم اتخاذ التدابير العاجلة لتعزيز قدرات أقسام الطوارئ في المستشفيات، فستتعرض المنظومات الصحية للانهيار في غضون شهر على أبعد تعديل؛ نظراً لوجود عدد كبير من الأوروبيين الذين لم يتلقوا اللقاح حتى الآن.

وشدَّد الاختصاصي على مخاطر تخفيف تدابير الوقاية والقيود على التنقُّل؛ بحجة أن متحور أوميكرون لا يتسبب في إصابات خطرة “لأننا لا نواجه عدواً واحداً؛ بل نحن أمام متحورَين يختلف أحدهما كثيراً عن الآخر، والتركيز على المتحور الجديد من شأنه أن يؤدي لإعادة تنشيط متحور دلتا الذي هو الأكثر خطورة من المتحورات التي طرأت على فيروس كورونا المستجد حتى الآن”.

بعد إصابتهما بكورونا.. عصام عبد الفتاح: عينة مسحة الحكمين أحمد حسام ومحمود البنا إيجابية

أزمة كورونا وتداعياتها.. تفاصيل العرض المسرحي في منتدى الشباب.. فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى