التعليم تقرر إيقاف قيد الطلاب المنقطعين عن الدراسة في المرحلة الابتدائية

أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم 136 المتعلق بنظام التقويم والدراسة للصفوف الابتدائية.

وأكد القرار أنه يجب على كل مدرسة إعداد خطة تحسين تتضمن برامج علاجية للطلاب الذين يعانون من ضعف في الأداء من الصف الثالث حتى الصف السادس الابتدائي، وذلك للعام الدراسي 2024/2025.

وتأتي هذه البرامج بناءً على نتائج التلاميذ والتقييم التكويني المستمر، لكنها لا تعتبر بديلًا لاجتياز الطالب الراسب في امتحانات الدور الثاني.

وأضاف الوزير أن لمديري المديريات التعليمية في المحافظات الحرية في إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي بما يتماشى مع ظروف كل محافظة، شريطة ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي.

وأشار الوزير إلى أن التلميذ الذي ينقطع عن الدراسة في أي من الصفوف من الأول إلى السادس الابتدائي، وبعد اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في المادتين (19) و(21) من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته، سيتم إيقاف قيده، ولن ينتقل إلى الصف الأعلى إذا انقطع لمدة عامين دراسيين.

وعليه العودة إلى المدرسة المسجل بها ليتم تقييم حالته من خلال امتحان تحديد مستوى من قبل التوجيه الفني المختص، وذلك وفقاً لسنه، مع مراعاة ألا يسبق زملاءه المنتظمين في الصف عند انقطاعه.

كما حدد القرار أن يتم تخصيص يوم للتلميذ كل أسبوع خلال فترة الإجازة الصيفية لممارسة الأنشطة الثقافية واللاصفية مثل الرياضة والفنون والموسيقى وغيرها، وذلك بهدف الحفاظ على ما اكتسبه من مهارات خلال العام الدراسي، واكتشاف مواهبه وتنمية مهاراته الشخصية والحياتية، وتعزيز ارتباطه بالمدرسة كوسيلة لتحقيق المواطنة والانتماء وتعديل السلوك. ستكون هذه الأنشطة تحت إشراف إدارة المدرسة ومتابعة التوجيهات الفنية في الإدارات والمديريات التعليمية المختصة.