الخارجية: مصر تؤكد أهمية تغليب لغة الحوار لحل أزمة أوكرانيا

أصدرت وزارة الخارجية بيانا قالت فيه : تتابع جمهورية مصر العربية بقلق بالغ التطورات المُتلاحقة اتصالًا بالأوضاع في أوكرانيا، وتؤكد على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية، والمساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسيًا بما يحافظ على الأمن والاستقرار الدوليين، وبما يضمن عدم تصعيد الموقف أو تدهوره، وتفاديًا لتفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وأثرها على المنطقة والصعيد العالمي.

استيقظ العالم على غزو روسيا لأوكرانيا بعد أسابيع من الحشد والتحذيرات والترقب، ليحبس العالم أنفاسه مترقبا تداعيات الحرب التي كان يخشاها الجميع.

بدأ الجيش الروسي في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، عملية عسكرية خاصة ضد أوكرانيا وأعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرا بشن عملية عسكرية خاصة تستهدف أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح الخميس، للقضاء على ما وصفه بأنه تهديد خطير.

بوتين يشرح أهداف العملية

وقال بوتين إن هدفه هو نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من الفكران لنازي.

وأضاف الرئيس الروسي “لقد قررت تنفيذ عملية عسكرية خاصة هدفها هو حماية الناس الذي تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية على مدار السنوات الثماني الماضية، ولهذا فسوف نعمل جاهدين من أجل نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من الفكر النازي”.

اعتماد الأحكام العرفية في أوكرانيا

واعتمد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرسوما لفرض الأحكام العرفية والبرلمان يقره.

بداية المعركة

قال حرس الحدود الأوكراني إن قوات روسية هاجمت أوكرانيا من روسيا البيضاء ومن روسيا نحو الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي، وإن هجوما بدأ أيضا من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن متحدث باسم انفصاليين مدعومين من موسكو في إقليم دونيتسك الأوكراني أنهم شنوا ضربات على نطاق واسع على القوات الأوكرانية على امتداد الخط الفاصلبين الجانبين.

وقال وزير الدفاع الأوكراني إن “العدو بدأ قصفا مكثفا لوحدات أوكرانية في الشرق ومراكز التحكم العسكرية ومطارات”.

اجتياج بري

وأعلن حرس الحدود الأوكراني أن القوات البرية الروسية دخل أوكرانيا، الخميس، بعد قصف عدة مواقع في الداخل الأوكراني.

وأكد أن “أرتالا من الجيش الروسي تعبر الحدود الأوكرانية من عدة مناطق”.

وقال الجيش الأوكراني إن روسيا تحرك عتادا عسكريا إليها من شبه جزيرة القرم، وتنفذ قصفا عبر البلاد وصولا إلى منطقة لفيف في غربي البلاد.

وأعلنت أوكرانيا سقوط 8 قتلى و9 جرحى حتى الآن في الهجمات الروسية.

وفي وقت سابق، قال حرس الحدود الأوكراني إن بلاده تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروسيا، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار.

وأوضح أن الهجوم الروسي جاء من موسكو وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم، حسبما نقلت “رويترز”.

موسكو تتوعد: ردنا على العقوبات سيكون قويا ومؤلما لأمريكا

أوكرانيا تعلن إسقاط 6 طائرات روسية في منطقة لوغانسك

 

زر الذهاب إلى الأعلى