الدعم الاستثنائي.. سؤال برلماني حول آليات اختيار الأسر الأولى بالرعاية

تقدمت هناء أنيس رزق الله، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزراء المالية والتضامن الاجتماعي والتموين، حول أسس ومعايير اختيار الـ 9.1 مليون أسرة للاستفادة من الدعم الاستثنائي الذي وجه الرئيس السيسي بتقديمه للأسر الأكثر احتياجًا للحد من تأثير تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقالت النائبة: في البداية نُشيد ونثمن بكل الجهود التي تبذلها الدولة المصرية والحكومة في سبيل رفع المعاناة عن عاتق المواطنين، وتخفيف الأعباء الاقتصادية والمعيشية عن كاهلهم، والتي ازدادت مع الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم، ونجم عنها ارتفاع كبير في أسعار السلع والمواد الغذائية.

وأضافت أنيس، أن ملف الحماية الاجتماعية واحدًا من الملفات التي توليها الدولة عنايةً خاصة، ويحتل أهمية خاصة عند القيادة السياسية والتي دائمًا ما توجه الحكومة بمراعاة حقوق الفئات الأولى بالرعاية، والذي يأتي في إطار حرصها على توفير حياة كريمة لمواطنيها، وأرقام الموازنة العامة للدولة تشهد على ذلك، ففي عام 2015 كان الدعم المخصص لبرامج الحماية الاجتماعية يقدر بـ 290 مليار جنيه، وفي موازنة العام الحالي وصلت لـ 490 مليار جنيه. وتابعت قائلةً:” أنه يُحسب للحكومة أنها قابلت تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية ومد مظلتها”.

وأكملت نائبة البرلمان: عدد بطاقات التموين للأسر المستحقة يبلغ 23 مليون بطاقة، تم اختيار 9.1 مليون أسرة سيوجه إليهم الدعم الاستثنائي لمدة 6 أشهر، متسائلة: ما هي المعايير والأسس التي استندت عليها الحكومة لاختيارهم دون غيرهم..؟، وما هي آليات اختيار الأسر الأولى بالرعاية للحصول على الدعم الاستثنائي ؟. الرجاء مخاطبتنا بالإجابة على هذه الأسئلة كتابيًا.

رئيس الوزراء: تطبيق الحزم الاستثنائية للحماية الاجتماعية نهاية أغسطس المقبل.. فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى