السيد القصير : مصر تشهد نهضة ودعم غير مسبوق للقطاع الزراعي لتحقيق تنمية مستدامة

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر شهدت خلال الـ 6 سنوات الماضية نهضة ودعم غير مسبوق  للقطاع الزراعي ، استهدفت تحقيق تنمية متوزانة واحتوائية ومستدامة.

وتابع خلال كلمته خلال افتتاح افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي : «بأن لكل مواطن على أرض هذا الوطن العظيم الحق فى الحصول على إحتياجاته من الغذاء الآمن و الصحي والمستدام».

وتابع وزير الزراعة أن قطاع الثروة الحيوانية بعناصره المختلفة من (إنتاج حيواني – داجني – سمكي) يساهم بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 40 % من مجمل الإنتاج الزراعي في اقتصاديات الدول ، لما له من أبعاد متعددة المحاور .

حصر الثروة الحيوانية

وكشف أن حصر الثروة الحيوانية أسفر لأول مرة حصراً ميدانياً في جميع محافظات الجمهورية عن أن عدد الروؤس بلغت 3,8 مليون رأس ... موزعة ما بين أبقار محلية - جاموس محلي - أبقار مستوردة و2,3 مليون رأس 1,3 مليون رأس 0,2 مليون رأس

هذا بالإضافة إلى عدد 2,7 مليون رأس من الأغنام والماعز والأبل.

وأضاف وزير الزراعة أن هذا الحصر ساعد على التخطيط لتحديد الاحتياجات من اللحوم وإدارة ملف الإستيراد، تحديد أماكن تمركز السلالات وتوزيعها، وتحديد كميات الألبان والولادات المتوقعة، تحديد إحتياجات الرؤوس من الرعاية البيطرية والحيوانية.

واستطرد السيد القصير أنه بالنسبة لتخطيط الإحتياجات من اللحوم فقد تم وضع الخطة في بداية عام 2020 موزعة ما بين الإنتاج المحلي و المستورد إنتهت إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي سوف تصل إلى 52%.

المشروع القومي للبتلو

وكشف أنه بفضل المشروعات التي تمت في مجال تنمية الإنتاج الحيواني والمشروع القومي للبتلو و التحسين الوراثي فقد إنخفض حجم الإستيراد و إرتفع الإنتاج المحلي من اللحوم مما أدي إلى زيادة نسبة الإكتفاء الذاتي لتصل إلى 57%

أما بالنسبة لمشروع إحياء البتلو  نجح في خفض فجوة اللحوم وتحقيق التوازن في الأسعار و توفير فرص عمل لصغار المربين و المزارعين و رفع مستوى معيشتهم حيث بلغ إجمالي التمويل الذى تم إتاحته للمشروع منذ عام 2017 وحتى الآن حوالى 4,1 مليار جنيه من البنوك وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الجانب الأكبر منه و قدره 3,6 مليار جنيه كان في عام 2020.

وعلى صعيد الموقف التنفيذي لهذا المشروع فقد بلغ إجمالي التمويل الذي تم منحه لصغار المربين مبلغ 3,2 مليار جنيه.

استفاد منه أكثر من 19 ألف مربي صغير بعدد رؤوس بلغت أكثر من 221 ألف رأس في كل محافظات الجمهورية.

وتشير البيانات إلى أن إجمالي ما تم منحه خلال عام 2020 يعادل 3 أضعاف ما تم منحه خلال الثلاث أعوام السابقة (2017 – 2019) مما ساهم في رفع نسبة الإكتفاء الذاتي من اللحوم.

مجال الإنتاج الحيواني

وأكد وزير الزراعة أن بناءاً على المشروعات التى تبنتها الدولة في مجال الإنتاج الحيواني بكافة محاوره ... فقد أدى ذلك إلى

ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتى من اللحوم من 44% في عام 2014  إلى 57% في عام 2020  ومن المستهدف أن تصل النسبة إلى أكثر من 65% عام 2025.

تطوير مراكز تجميع الألبان

أما بالنسبة لمشروع دعم وتطوير مراكز تجميع الألبان فقال وزير الزراعة إنه تم البدأ الفوري في حصر هذه المراكز ووضع آلية وخطة عاجلة لتطويرها وتحديد إحتياجاتها من الأجهزة والمعدات والرعاية البيطرية مع تقديم كافة أشكال الدعم والذي تمثل في إدراج التمويل اللازم لتطوير هذه المراكز ضمن مبادرة البنك المركزي المصري بفائدة (5%) ، للتخفيف من الأعباء على صغار المربين، مع - تحمل الدولة تكاليف إصدار شهادة الإعتماد الدولي (HACCP) والتي تتكلف حوالى 50 ألف جنيه لكل مركز ، تدعيماً للمربي الصغير وفتح آفاق للتصدير و توفير مبلغ الدفعة المقدمة التي كانت مطلوبة للبدء لتجهيز المعدات والأجهزة لحين إستكمال اجراءات التمويل من البنوك.

وكشف أن مصر قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن، وقاربت أيضا على تحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجاتها من الأسماك .

 

السيسي: بحيرة المنزلة عانت من غياب رقابة الدولة في السنوات السابقة

السيسي: هيبة الدولة تكمن في تحسين مستوى معيشة المواطنين

السيسي: الدولة عازمة على تنفيذ مشروعات التنمية رغم التكلفة المالية الكبيرة

السيسي: الدولة تبذل جهودا لتطوير التعليم العالي .. أنفقنا 150 مليار جنيه