السيسي: اتفاق مصر وقبرص اليونان على مواجهة السياسات الاستفزازية بالمنطقة.. فيديو

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قمة مشتركة بين مصر واليونان وقبرص، في العاصمة القبرصية في نيقوسيا.

وقال الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بين الرؤساء الثلاث عقب القمة «يسعدني التواجد معكم في هذا البلد الصديق، ويطيب لي توجيه الشكر للرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة».

وتابع «أؤكد مجددا على ما تمثله آلية التعاون الثلاثي من محفل استراتيجي لتبادل الرؤى حول سبل تطوير علاقات التعاون بين دولنا الثلاث، وتنسيق المواقف حيال القضايا ذات الأولوية إقليميا ودوليا للتصدي للتحديات الراهنة».

وأضاف «وقعت دولنا الثلاث على الميثاق التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط إلى جانب شركائنا بدول المتوسط»، مشيرا إلى أن آلية التعاون الثلاثي قدمت نموذجين لتوقيع اتفاقيتين حول ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص اليونان.

وأردف «اجتماعتنا شهدت مناقشات بناءة في ضوء الاستفزازات والتعدي على حقوق دول الجوار ونقل المقاتلين الأجانب إلى مناطق النزاعات، واتفقنا على التصدي لتلك السياسيات الاستفزازية التي تزعزع المنطقة».

وأكمل «جدننا دعمنا لمساعي قبرص لحل للقضية القبرصية، وأعربنا عن إدانتنا لأي تواجد عسكري على الأراضي السورية أو مساعي تغير التركيبة السورية في الشمال السوري».

واستطرد «أكدنا على ضرورة مضاعفة الجهود لمواجهة الإرهاب وعدم التسامح مع الدول الداعمة له تسليحا وتدريبا، وحث المجتمع الدولي على الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه الدول الداعمة للإرهاب»، مؤكدا أن القمة أشادت بجهود مصر لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية واستضافة أكثر من 5 ملايين لاجئ

واختتم «في الختام أعرب عن تقديري لرئيس قبرص ودولة رئيس وزراء اليونان على المباحثات البناء في إطار من الصراحة».

السيسي يلتقي رئيس وزراء اليونان في قبرص

السيسي ونظيره القبرصي يؤكدان دعم المؤسسات الوطنية بدول المنطقة