السيسي عن أزمة كورونا: في كل محنة تولد منحة.. فيديو

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالحضور خلال جلسة «جائحة كورونا.. إنذار للإنسانية وأمل جديد» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

وقال السيسي «الحقيقة جائحة كورونا تحدي عظيم قابل الإنسانية في العصر الحديث، وشكلت تحديات مركبة سواء سياسية واقتصادية واجتماعية خلال العامين الماضيين»، مضيفا «نقول دائما أن في كل محنة تولد منحة، تداعيات كورونا أسفرت عن توقف قطاعات كاملة في كثير من الدول، فضلا عن أن بعض الدول أجرت إغلاقا كاملا، كنا نتصور أن الإصابات حول العالم ستكون عدة آلاف ثم فوجئنا أنها تتجاوز الملايين».

وحول مواجهة مصر لأزمة كورونا قال «يجب التحدث عن قطاعي الصحة والاقتصاد»، مشيرا إلى أن الدولة المصرية أطلقت مبادرات صحية على رأسها فيروس سي، فضلا عن إجراء مسح للأمراض السارية خلال الأعوام السابقة للجائحة.

وأوضح أن المبادرات الصحية حولت مصر من قائمة الدولة الأكثر إصابة بفيروس سي إلى الأقل قائلا «لو مصر واجهت الجائحة بالمصابين بفيروس سي، تصوروا مصر كانت ستفقد كام من هؤلاء».

وأكمل «بعض الدول أجرت إغلاقا كاملا وأخرى نفذت إغلاق مؤقت، ومصر نفذت الاستراتيجية الأخيرة مع الاحتفاظ بالإجراءات الاحترازية، والنتائج التي تحققت بالنسبة للإصابات والوفيات تعتبر إيجابية جدا».

وحول ملف الاقتصاد قال «بدأنا برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 2016، اللي كان فيه قسوة شديدة علينا كمصريين، أتصور إن لو معملناش البرنامج التداعيات كانت هتبقى أكتر كتير وهو ما جعل الاقتصاد المصري مستعدا لتحمل صدمات أكبر »، مردفا «عملنا على مشروعات اقتصادية كبيرة لتجهيز الدولة للانطلاق لمستقبل أفضل، تأثرنا طبعا قطاع الطيران والسياحة تأثرا لكن الحكومة تحركت بمبادرات لإعطاء دفعة للاقتصاد».

وأوضح أن الدولة قدمت دعما ماليا للعمالة غير المنتظمة، مؤكدا أن المشروعات لم تتوقف قبل وخلال وبعد كورونا «بالعكس أطلقنا مشروع حياة كريمة بتكلفة من 600 إلى 700 مليار جنيه،و الذي يستهدف مجابهة تداعيات الفقر التي ازدادت في العالم أجمع جراء الجائحة»، لافتا إلى أن مصر من الدول القليلة التي حققت معدل نموا إيجابيا.

واستطرد «كوفيد قد يكون منحة لكن من الممكن أن تتولد منها منح كثيرة، هذه تجربة مصر ولكل دولة بالطبع خصوصيتها».

واختتم «دائما أنظر إلى أزمة الفيروس وأقول كأنه يرسل لنا رسالة ويقول أيها البشر انتبهوا أنتم لستم قادرين على تحدينا».

السيسي يستقبل رئيس الوزراء اللبناني على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

السيسي يعلن انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم