الصحة العالمية تدعو الدول لإبقاء الحدود مفتوحة رغم أزمة متحور أوميكرون

دعت منظمة الصحة العالمية الدول لإبقاء حدود مفتوحة؛ وذلك في وقت تكثف فرض القيود على السفر للدول الإفريقية مع تفشي المتحور الجديدة لفيروس كورونا (أوميكرون) حول العالم.

فتح الحدود

وقالت المنظمة، في بيان لها الأحد: «منظمة الصحة العالمية تقف إلى جانب الدول الإفريقية وتوجّه نداء لإبقاء الحدود مفتوحة»، ودعت الدول إلى تبني مقاربة علمية تستند إلى تقييم المخاطر.

وأضاف البيان: «من الحيوي دعم الدول التي تتعامل بشفافية مع معطياتها؛ لأنها الوسيلة الوحيدة للتأكد من أننا نتلقى المعطيات المهمة في الوقت الملائم»، كما نقل موقع «العربية. نت».

إصابات متزايدة

ورأت منظمة، أنه لم يتضح بعد ما إذا كان المتحور الجديد أشد عدوى من غيره، أو إذا كان يتسبب في مرض أشد خطورة أم لا.

وأوضحت أن البيانات الأولية تُشير إلى أن هناك معدلات متزايدة من دخول المستشفيات في جنوب إفريقيا؛ لكن قد يكون ذلك بسبب زيادة الأعداد الإجمالية للمصابين؛ وليس نتيجة إصابتهم بشكل محدد بمتحور أوميكرون.

قوة المتحور

إلى ذلك أكدت الصحة العالمية، أن الأدلة الأولية تشير إلى أن هناك احتمالاً أكبر للإصابة مجددًا بالمتحور، موضحة أنها تعمل مع خبراء فنيين لفهم الأثر المحتمل للمتحور على الإجراءات الوقائية الحالية ضد فيروس كورونا، بما في ذلك اللقاحات.

وقالت المنظمة، إنه ليس هناك معلومات- حاليًا- للإشارة إلى وجود أعراض مرتبطة بمتحور أوميكرون تختلف عن أعراض المتحورات الأخرى، مُشددة على أن الإصابات الأولية المسجلة في دراسات جامعية تُفيد بأن إصابة الأفراد الأصغر سنًا بالمرض تميل إلى الاعتدال أكثر، لكن فهم مستوى قوة المتحور سيستغرق عدة أيام أو عدة أسابيع.

مبرر علمي

من جهته، اعتبر سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا، إجراء الدول التي فرضت على مواطنيه قيودًا على سفرهم بعد رصد المتحور الجديد، يفتقر لمبرر علمي، داعيًا هذه الدول إلى رفع هذه القيود فورًا.

وقال رامافوزا، إن أوميكرون وراء معظم الإصابات في مدينة بريتوريا، متابعًا: «لا نعلم بعد مدى قوة الإصابة التي يُسببها المتحور أوميكرون. ولن نفرض مزيدًا من القيود لمواجهة كورونا في هذه المرحلة».

متحور مقلق

وحظرت عدة دول، خاصة الأوروبية، الرحلات القادمة من إفريقيا الجنوبية. فيما حظرت أنجولا الرحلات القادمة من جنوب إفريقيا والذاهبة إليها بسبب متحورة أوميكرون؛ والتي رأت الصحة العالمية أنه مقلق.

من جهتها دعت بريطانيا لاجتماع عاجل، الاثنين، لوزراء الصحة في دول مجموعة الـ7؛ لبحث التطورات المتصلة بمتحور فيروس كورونا الجديد (أوميكرون).

الصحة العالمية تكشف سبب ظهور متحور أوميكرون الجديد

هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية

زر الذهاب إلى الأعلى