الصحة تعلن بدء تسجيل المواطنين للحصول على لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد عن بدء تسجيل والحجز للحصول على لقاح كورونا عبر  الموقع الإلكترونى لوزارة الصحة على الإنترنت.

وحددت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الفئات الأولى للحصول على لقاح كورونا، مؤكدة أن الأولوية تشمل من تجاوز أعمارهم 40 عامًا، إلى جانب أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأكدت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة خصصت 40 مركزًا في 27 محافظة، لتلقي اللقاحات على أن يتم زيادتها تباعًا.

أطلقت وزارة الصحة والسكان، موقعا إلكترونيا لتسجيل طلبات الحصول على لقاح  فيروس كورونا، ويحدد الموقع 3 فئات يختار من بينها الراغب فى التسجيل للحصول على اللقاح،

وهي : 1: العاملين فى القطاع الطبي، 2:أصحاب الأمراض المزمنة، 3: فئات أخرى.

وبعد اختيار الفئة المستهدفة تتم عملية ملء البيانات من الاسم، والسن، والتاريخ المرضي، والمنطقة المحددة لتلقى اللقاح، وتسجيل رقم الهاتف المحمول، قبل أن يستقبل الشخص المسجل رسالة تحمل كود تحقق على هاتفه، يقوم بتدوينه في الخانة المحددة، وبعدها يتم استكمال الخطوات بتحميل صورة من الرقم القومي «اختياريًا»، أو أي شهادات مرضية للمواطن، ثم يستكمل البيانات حتى يحصل على رقم الطلب الخاص للحصول على اللقاح، ويصل في صورة رسالة نصية على الهاتف المحمول.

وقالت نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد: «المرحلة الأولى من عملية التطعيم تخصص لكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة»، مشيرة إلى أنه سيتم إرسال رسائل نصية للمواطنين بأماكن ومواعيد تلقي اللقاح.

وطمأنت المواطنين بحرص وزارة الصحة على حماية سرية جميع البيانات الشخصية للمرضى.

ويمكن للمواطنين الدخول على الموقع عبر الرابط التالي اضغط هنا 

التسجيل للحصول على لقاح كورونا اضغط على الرابط

وأوضحت وزارة الصحة على الموقع الخاص بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد هم الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.

أما الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها هم الفئات التالية:

١- المصابين بأمراض مزمنة (السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الصدر المزمنة، مرضى الفشل الكلوي، ...)

٢- المرضى ناقصي المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية

٣- مرضى الأورام

٤- كبار السن

 86 % فاعلية لقاح كورونا

وقالت وزارة الصحة والسكان إنها قامت بالاشتراك في الأبحاث الاكلينيكية تحت شعار  من أجل الانسانية  لمحاولة ايجاد لقاح آمن وفعال ، وقد تمت التجربة بالتشارك مع شركة سينوفارم الصينية ومجموعة G42 الأماراتية لتجربة لقاحين ( من النوع المعطل) على 45 ألف مشارك في 4 دول

، وقد انتهت الدراسة الى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة 86 % ، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل الى 99 % كما وصلت قدره منعه لحدوث اصابات متوسطة أو عنيفة الى 100 % ، كما لم تحدث أي اعراض جانبية غير متوقعة في مشاركي الدراسة وجميع الأعراض الجانبية التي حدثت هي أعراض متوقعة بنسبة بسيطة الى متوسطة.

وحرصت وزارة الصحة والسكان أن يكون المسار العلمي الدقيق لأختيار اللقاح المناسب للاستخدام في مواجهة فيروس كورونا المستجد هو المحرك الأساسي للحفاظ على صحة المصريين في ظل تسارع موجة الأصابات عالميا

تجهيز 40 مركزًا بالجمهورية

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه تم الانتهاء من تجهيز 40 مركزا بالجمهورية تتولى صرف اللقاحات للفئات الأولى بالتطعيم مضيفة أنه يتوفر آلية متابعة كاملة للحالات التى تحصل على التطعيم بالمجان كما تم تخصيص الخط الساخن 15335 للرد على استفسارات المواطنين حول حجز اللقاح أو التطعيم به.

وتابعت الوزارة: الموقع مؤمن تماما وسعل التصفح وتسجيل البيانات ويستوعب تسجيل 5 ملايين مواطن فى نفس الوقت كما أن هناك أكثر من 23 مليون مستهدفين بالتطعيم كفئات أولى باللقاح.

الصحة: بدء التسجيل لتلقي لقاح كورونا الأحد.. ورسائل نصية بمواعيد التطعيم.. فيديو

الحكومة: بدء تطعيم المواطنين بلقاح كورونا خلال النصف الأول من مارس .. فيديو

الصحة تطلق موقع حجز لقاح كورونا ..الشروط والتسجيل منتصف ليل الأحد