القصة الكاملة لعملية معبر الكرامة.. مقتل 3 إسرائيليين ونفير بجيش الاحتلال

معبر الملك حسين أو محور اللنبي تصدر منصات التواصل الاجتماعي خلال ساعات قليلة، وذلك بعد تنفيذ أردني يدعى ماهر دياب حسين الجازي عملية انتحارية، قتل فيها 3 جنود إسرائيليين، واستشهد إثرها برصاص الحتلال.

من هو منفذ عملية معبر الملك حسين؟

ووفقا لسكاي نيوز عربية، فقد كشفت مصادر أمنية إسرائيلية، يوم الأحد، عن هوية منفذ الهجوم الذي وقع عند معبر جسر اللنبي الحدودي بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، والذي أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين.

منفذ عملية معبر الملك حسين منفذ عملية معبر الملك حسين

مقتل إسرائيليين بمعبر اللنبي

وأفادت المصادر بأن المنفذ هو ماهر دياب حسين الجازي، يبلغ من العمر 39 عامًا، ويحمل الجنسية الأردنية وينحدر من بلدة أذرح الواقعة شرق مدينة البتراء جنوب المملكة.

وأوضحت السلطات الإسرائيلية أن الجازي نفذ الهجوم بعد وصوله من الأردن، حيث أطلق النار على 3 مدنيين إسرائيليين قرب جسر الملك حسين (جسر اللنبي) في الضفة الغربية المحتلة، قبل أن تتمكن قوات الاحتلال من قتله.

ويُعد هذا الهجوم الأول من نوعه على الحدود الأردنية منذ السابع من أكتوبر، عندما شنت حركة المقاومة حماس هجومًا على جنوب الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع حرب مستمرة على قطاع غزة.

وأشارت المصادر إلى أن الهجوم وقع في منطقة مخصصة للبضائع التجارية تحت السيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم الشاحنات الأردنية بتفريغ البضائع الموجهة من الأردن إلى الضفة الغربية. يُذكر أن المعبر، المعروف باسم جسر اللنبي، يقع شمال البحر الميت، في منتصف المسافة تقريبًا بين عمان والقدس.

تصريحات نتنياهو على عملية معبر الملك حسين

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحادث قائلاً: هذا يوم صعب.. قام إرهابي بغيض بقتل 3 من مواطنينا بدم بارد.

أول رد من حماس على عملية معبر اللنبي

من جانبه، أشاد سامي أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، بالهجوم ووصفه بأنه رد فعل طبيعي على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، قائلًا: عملية معبر الملك حسين هي رد طبيعي على جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد أهل غزة، وهي تعبير عن انخراط الأمة في المواجهة.

تفاصيل عملية معبر الكرامة

استدعى جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا كبيرا من القوات إلى موقع إطلاق النار؛ للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة التي أطلق منها سائقها طلقات نارية، أدت لمقتل 3، عند معبر الكرامة.

إطلاق نار عند معبر الكرامة

وأشار مسؤول أمني إسرائيلي إلى منفذ عملية إطلاق النار في معبر اللنبي سائق شاحنة أردني، مضيفا أن المنفذ قام بتخبئة السلاح داخل شاحنته وبدأ بإطلاق النار تجاه عمال المعبر.

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي أن منفذ العملية جاء من الأردن على متن شاحنة وأطلق النار على القوات التي تحرس معبر اللنبي.

وكانت القناة الـ14 الإسرائيلية ذكرت وقوع إصابتين في إطلاق نار قرب معبر الملك الحسين بين الأردن والضفة الغربية.