القصة الكاملة لـ التهاب الكبد الغامض.. يهاجم الأطفال فقط ومن أعراضه القيء والإسهال والصحة تنفي تسجيل حالات بمصر

استحوذت أخبار اكتشاف التهاب الكبد الغامض يصيب الأطفال على اهتمام العالم خلال الساعات والأيام القليلة الماضية بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل ما يقرب من 74 حالة إصابة غير معروفة بـ التهاب كبدي في المملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية، فضلا عن 3 إصابات التهاب كبدي غير معروف أيضا في إسبانيا، وتراوحت أعمار الأطفال المصابين ما بين 11 شهرا حتى 13 عاما وفقا لمنشور وزارة الصحة.

ووفقا للصحة العالمية لا يوجد تاريخ سفر جميع الحالات المصابة، بينما توجد حالة واحد فقط مرتبطة وبائيا، كما تتمثل الأعراض في ظهور بعض أعراض الصفراء والقئ والإسهال وآلام البطن.

الصحة تنفي تسجيل حالات في مصر

ونفى الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، تسجيل مصر أية إصابات بـ التهاب كبدي للأطفال، وذلك بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من تسجيل عدة دول إصابات بالتهاب كبدي مجهول.

وأخطر قطاع الطب الوقائي، مديري الشؤون الصحية بالمحافظات بالإبلاغ عن أي إصابة بـ التهاب كبدي، وذلك بعد رصد الصحة العالمية

حالات الالتهاب الكبدي الغامض

وشدد قطاع الطب الوقائي على ضرورة الإبلاغ عن أي حالة التهاب كبدي حاد، سواء كانت حالة مؤكدة والتي تنطبع على الأطفال بعمر 10 سنوات أو اقل حال معاناتهم من فيروسات الكبد، مع وجود ارتفاع بعض الإنزيمات.

الحالة المحتملة: أي طفل بعمر يتراوح من 11 إلى 16 سنة ويعاني من التهاب كبدي حاد ولم يتم تشخيص أي من فيروسات الكبد مع وجود ارتفاع في بعض الإنزيمات.

التهاب كبدي التهاب كبدي

أعراض التهاب الكبد الغامض للأطفال

الحالة المرتبطة وبائيا: أي حالة يتم تشخيصها كحالة التهاب كبدي حاد، ولم يتم تشخيصها بأي من فيروسات الكبد، «أي عمر ولديه ارتباط وبائي مع الحالات المؤكدة».

الصحة تحذر من التهاب كبدي الصحة تحذر من التهاب كبدي

الذهاب إلى الأعلى