الوضع لا يزال حرجًا.. الصحة العالمية: إصابة 6 ملايين شخص بكورونا في شرق المتوسط و140 ألف وفاة

قال أحمد بن سالم المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، إنه لا يزال وضع الإصابات بكورونا حرجاً بعدما مر أكثر من عام على الإبلاغ عن أول حالة إصابة بمرض كوفيد-19 في إقليمنا،

وتابع فأُصيب بالمرض ما يقرب من 6 ملايين شخص، وتوفي للأسف نحو 140000 شخص. وفي إقليمنا حيث يعاني الناس والنظم الصحية باستمرار من ويلات الحرب والكوارث الطبيعية وفاشيات الأمراض، استنفر هذا الفيروس أقصى طاقاتنا.

وبينما نستعرض الوضع الراهن في جميع أرجاء الإقليم، يبدو أن هناك استقراراً في عدد الحالات بوجه عام. غير أن ذلك يُخفي وراءه الأعداد على مستوى البلدان، فما زالت عدة بلدان تُبلغ عن زيادات تبعث على القلق. وتُسجِّل عدة بلدان في الخليج زياداتٍ جديدة في الحالات، وفي لبنان وصلت وحدات الرعاية المكثفة في بعض المستشفيات إلى 100% من طاقتها الاستيعابية، ما أدى إلى علاج المرضى في أجنحةٍ بمستشفيات أخرى أو في أماكن فارغة أخرى.

سلالات جديدة في 13 بلدًا

وأردف: كما نشعر بالقلق إزاء التحورات الجديدة للفيروس. إذ أَبلَغ 13 بلداً عن حالات إصابة بنسخة متحورة واحدة على الأقل من التحورات الثلاثة الجديدة التي أُبلِغ عنها عالمياً، ومنها التحورات التي قد تكون معدلات سريانها أعلى. وترتبط بعض التحورات الجديدة بزيادة العدوى، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة في الحالات وارتفاع معدلات دخول المستشفيات. وبالنظر إلى أعداد المستشفيات التي استنفرت جميع طاقتها بالفعل، فقد يؤثر ذلك تأثير سلبياً على سائر الخدمات الصحية الأساسية.

وأكد أنه من الأهمية بمكان أن تواصل البلدان في إقليمنا استقصاء هذه التحورات وإبلاغ المنظمة بها، حتى نستطيع تنسيق الجهود المبذولة لرصد آثارها وإسداء المشورة إلى البلدان بشأنها بناء على ذلك. ويمتلك 14 بلداً في الإقليم قدراتٍ لتسلسل الجينوم، لكن بعض البلدان تُجري عملياتِ تسلسل للفيروس أكثر من غيرها في الوقت الحالي.

التحورات الجديدة لكورونا

ووأشار مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط إلى أن المنظمةُ تساعد البلدانَ التي تفتقر إلى قدرات التسلسل لتحديد التحورات الجديدة ونقل العينات إلى المختبرات المرجعية الإقليمية. ودائماً ما نشجع البلدان التي تمتلك هذه القدرات على مشاركة بياناتها عبر قواعد البيانات أو المنصات العامة.

وقد أثار ظهور تحورات جديدة تساؤلاتٍ عن التأثير المحتمل للقاحات في مواجهة هذه التحورات. ففي بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الطفرات على الاستجابة للقاحات، وعلينا أن نستعد لتكييف اللقاحات حتى تظل فعالة.

ويسلط هذا الوضعُ الضوءَ على ضرورة تطعيم أكبر عدد ممكن من الأفراد قبل أن يتعرضوا للتحورات الجديدة للفيروس. وقد أُعطي حتى اليوم أكثر من 6.3 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى الناس في 12 بلداً من بلدان الإقليم.

وأكمل يسرنا أن الموجة الأولى من اللقاحات، التي توفرت من خلال مرفق كوفاكس، ستصل إلى إخواننا في الأرض الفلسطينية المحتلة وتونس في الأسابيع المقبلة. ومن المتوقع أن تحصل البلدان العشرون الباقية في إقليمنا على ما يقدَّر بنحو 46 إلى 56 مليون جرعة من لقاح أسترا زينيكا/أكسفورد من مرفق كوفاكس خلال النصف الأول من هذا العام.

لكننا لا نزال نشهد توزيعاً غير عادل للقاحات الجاري نشرها في جميع أنحاء العالم. وقد دعا المدير العام للمنظمة إلى إعطاء الأولوية لتطعيم العاملين الصحيين وكبار السن في جميع البلدان خلال الأيام المائة الأولى من العام. ولم يكن الأمر أكثر أهمية في أي وقت مضى عنه في إقليمنا الذي يُعَد فيه العاملون الصحيون مورداً نادراً وقيِّماً، وينبغي أن تحصل الفئات المستضعفة على الدعم أولاً بدلاً من تركهم وراء الركب.

الفئات الأولى بالتطعيم

وفي حين يرغب القادة في حماية شعوبهم أولاً، يجب أن تكون الاستجابة لهذه الجائحة استجابةً جماعية.وفي رؤيتنا الإقليمية «الصحة للجميع وبالجميع»، ندعو جميع البلدان التي تتوفر لها مواردُ جيدة إلى أن تُظهِر التضامن وأن تدعم البلدان ذات الموارد المنخفضة في الحصول على اللقاح.

وتمثل اللقاحات نقلةً نوعيةً هائلةً في التصدّي للجائحة، غير أن اللقاحات وحدها ليست كافية. ويظل التزامنا بتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية الركيزةَ الأساسية التي تقوم عليها الاستجابة من أجل وقف انتقال المرض وإنقاذ الأرواح والحيلولة دون إنهاك النظم الصحية المُثقَلة بالأعباء أصلاً. وتدابير الصحة العامة هذه التي ثبتت فعاليتها يمكن أن تحد أيضاً من احتمال ظهور تحورات أكثر خطورة من الفيروس.

ولا يخفى علينا أن هذه التدابير تتضمن ترصُّد الأمراض، والفحوص المختبرية، وعزل جميع الحالات وعلاجها، والحجر الصحي وتتبع المخالطين. وارتداء الكمامات، والتباعد البدني، وممارسات النظافة الجيدة، وتجنُّب التجمعات الجماهيرية، كلها تدابير لا تزال تتسم اليوم بذات القدر من الأهمية التي اتسمت بها في جميع الأوقات أثناء الجائحة.

ونكرر مرة أخرى أن البلدان التي حققت النجاح الأكبر في الاستجابة للجائحة قد طبقت هذه التدابير على نطاق واسع.

ويسير التقدُّم نحو إنهاء جائحة كوفيد-19 في الاتجاه الصحيح. ولكن لن يتحقق ذلك إلا بمواصلة الجهود التي تبذلها كل الشعوب وجميع الحكومات.

ولن يكون أحد بمأمن حتى ينعم الجميع بالأمان.

الصحة العالمية: 96 ألف وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع

الصحة العالمية: 3 أزمات تنتظر العالم حال عدم مشاركة لقاحات كورونا بين الدول