انتقادات حادة لوزيرة الصحة بمجلس النواب.. «البيان حبر على ورق»

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة حنفي جبالي، انتقادات برلمانية لوزيرة الصحة هالة زايد، ووصف النائب طارق الخولي، عضو المجلس عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بيان الوزيرة أنه مجرد 'حبر علي ورق'، مشيراً إلي أن الرسائل التي تلقاها من الأطباء والمواطنين، وأطقم التمريض منذ علم الجميع بحضورها في المجلس النيابي، وتتمركز حول المعاناة والمرارة من الأداء العام للوزارة.

وقال الخولي، إن جميع ما تم استعراضه هي مبادرات رئاسية في قطاع الصحة، فأين هو الإنجاز الحقيقي للوزارة، لافتاً إلي شعورة بالمرارة لكون 70% من الأطباء المصريين خارج البلاد، فهل تم وضع خطة للحفاظ علي الأجيال الجديدة، لا سيما أن بيئة العمل 'مأساوية' على حد وصفه.

وأضاف الخولي، أن المواطن في النهاية يعاني بين مطرقة الأداء الرديء لوزارة الصحة، وسندان القطاع الخاص وتسعيرته الجنونية.

ووجه النائب أشرف أبو الفضل، انتقادات حادة للوزيرة، لافتاً إلي الكارثة الكبرى في قطاع الصحة بمحافظة قنا، بالأدلة والمستندات التي لا تقبل التبرير، مطالبا بتشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في واقعة عدم وجود أطباء في الواحدات الصحية بالمحافظة إلا في 50 وحدة من أصل 220.

وقال أبو الفضل، إن هناك إهدارًا للمال العام في المستشفيات التكاملية علي مستوى الجمهورية الأمر الذي يستحق محاسبة جنائية، مدللا على أحد المستشفيات بدائرته ومتوقف فيها العمل منذ 1998.

وانتقد البرلماني البيروقراطية لا سيما ووجود أوراق علي مكتب الوزيرة بشأن إنشاء مستشفى غسيل كلوي مجهزة كاملة بجهود ذاتيه من أبناء المحافظة، منذ 6 أشهر دون رد.

بدورها قالت النائبة أميرة العادلي، إن الشارع المصري يشعر بعدم الرضا: 'نحاسب مين عندما يتوفي مواطن مصري نتيجة عدم توفر جهاز تنفس صناعي له أو آسرة رعاية مركزة، كيف ونحن في عام 2021 ألا نستطيع توفير آسرة لبعض الحالات لتدخل المستشفى وتموت في الشارع'.

وشددت البرلمانية، علي ضرورة الشفافية في الإفصاح عن المعلومات والبيانات، ومحاسبة المقصرين، مشيرة إلى أن سبب عدم متابعة المصريين عداد حساب الحالات المصابة نتيجة لغياب الثقة، ولم نعد نعرف عدد الحالات والوفيات، قائلة: 'حياة المصريين تستحق أن يحاسب من يقصر في تقديم الرعاية الصحية'.

وزيرة الصحة: تكاتف مؤسسات الدولة نجحت في القضاء على قوائم انتظار المرضى

وزيرة الصحة: التعاقد مع الاتحاد الدولي للأمصال على 40 مليون جرعة لقاح كورونا