بدء الدراسة في 12 محافظة.. وانتظام باقي الطلاب غدًأ

استقبلت المدارس في 12 محافظة اليوم السبت الطلاب، في أول يوم في العام الدراسي الجديد، على أن تنتظم الدراسة في باقي محافظات الجمهورية غدًا الأحد.

وتضم قائمة المحافظات التي بدأت فيها الدراسة اليوم كل من، البحيرة _ كفر الشيخ _ الفيوم _ الإسماعيلية _ بنى سويف _ المنيا _ أسيوط _سوهاج _ قنا _الأقصر _ أسوان _ شمال سيناء " .

وتشمل باقي المحافظات الـ14 التي تطبق إجازة السبت كل من ،" القاهرة _ الجيزة _ الإسكندرية _القليوبية_ الشرقية _ الغربية _المنوفية _ دمياط _ بورسعيد _ السويس _ البحر الأحمر _ الوادى الجديد _ جنوب سيناء _ مرسى مطروح ".

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تخصيص كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية بالعام الدراسى الجديد وكذلك الفترة الأولى من اليوم الدراسى عن انتصارت أكتوبر 1973 وفضل الشهادة ودور أبطال القوات المسلحة.

من جهته ، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، على جميع مديري المديريات التعليمية بضرورة التنبيه علي غرس قيم المواطنة، والانتماء والولاء للوطن، وضرورة الالتزام بتحية العلم، وأن تكون الحصة الأولى لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء، وتنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن السياحية.

أما فيما يخص المبنى المدرسي، أكد الوزير ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل والخارج، والتوسع في المساحات الخضراء، ومنع تواجد الهواتف المحمولة الذكية داخل الفصول، كما شدد على أهمية الالتزام بالزي المدرسي الموحد، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها.

توحيد مواعيد العام الدراسي

كانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت توحيد مواعيد بدء العام الدراسي 2022/2023 بين جميع نوعيات المدارس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الأزهري، على أن يكون موعد بدء العام الدراسي 2022/2023 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022.

 

كما قرر وزير التعليم، أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022 أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

درجات أعمال السنة

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أول بأول دون أن يفاجئ بامتحان الترم الأول او الثانى، لافتا إلى أنه سيتم تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة وأيضا من أجل تصحيح المسار.

أضاف الوزير، أنه سيتم تطبيق أعمال السنة فى صفوف النقل بالثانوى العام، لافتا إلى سيتم تطبيق اختبارين بواقع 20 درجة 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير والاختبار سيتم إعداده من قبل موجه المادة الدراسية والاختبار على مستوى المدرسة ، قائلا: «معلم الفصل مش هو اللى هيحط الامتحان ومن ثم ضمنا مذاكرة الطلاب».

عقد اختبارين

أكد حجازي، أنه سيتم عقد اختبارين الترم الواحد ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، أول امتحان فى اكتوبر وامتحان فى شهر نوفمبر بجانب امتحان الفصل الدراسي الأول” اختبار الترم” وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، أنه سيتم تذييل شهادة الطالب بأوصاف حيث سيتم إشراك الأهل فى عملية التقييم حيث يتم كتابتها وصفى فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولى الأمر إبنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا وأيضا ميول الطالب، مثلا بيحب النشاط المسرحى ومن ثم الشهادة تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب وأيضا ميول واتجاهات الطالب وسيتم تدريب المعلمين عليها.

أشار وزير التعليم،إلى أنه تم استحداث المشروعات البحثية وهى مادة لا تضاف للمجموع يقوم بإعدادها الطلاب فى شكل مجموعات لا تزيد عن 5 طلاب تكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثلا التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، وسيتم تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل، موضحا أن أعمال تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.

أوضح أنه سيتم إعداد المشروعات البحثية على مستوى المديريات وليست على مستوى الجمهورية، مضيفا أنه فى حالة عدم اجتياز الطالب للمشروعات البحثية سيعيد الطالب المشروع، مشيرا إلى أن مادة مهارات البحث هى مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع وتم استحداثها بقرار وزارى وعرضه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى.

أشار حجازي، إلى أن مادة المهارات عبارة عن مشروع بحثى واحد فى كل ترم ويسلم قبل امتحان الترم ب 20 يوما، موضحا أن مادة المهارات البحثية لها محددات بحثية وليست كتاب.

ونوه وزير التعليم، بأنه تم استحداث المشروعات البحثية وهى مادة لا تضاف للمجموع يقوم بإعدادها الطلاب فى شكل مجموعات لا تزيد عن 5 طلاب تكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثلا التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، وسيتم تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل، موضحا أن أعمال السنة تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.

تطبيق اليوم الرياضي

أعلن وزير التربية والتعليم، انه سيتم تطبيق اليوم الرياضي سيتم تطبيقه على ٥٠٪؜ من المدارس بنهاية الفصل الدراسي الأول، لافتا إلى أن التدرج في تطبيق اليوم الرياضي ضمانة لنجاح التجربة، على أن يتم توفير كل أدوات نجاح الفكرة قبل التطبيق على الأرض، لافتا إلى أنه تم تم عقد اجتماعات مع وكلاء الوزارة، ومن ثم سيكون تطبيق اليوم الرياضى أو النشاط الرياضى صف صف، بالتناوب بين الطلاب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

قال الوزير: «الطالب الذى سيكون عليه يوم رياضى يذهب للمدرسة صباحا ويغادر من المدرسة ودور وزارة الشباب متابعة الطلاب لاكتشاف المواهب من خلال الكشاف، ويتم التنسيق مع أولياء الأمور والشباب والرياضة والطلاب المتميزين سيتم وضع أنشطة أثرئية لهم، وتطبيق اليوم لن يتم بشكل عشوائي بل بشكل منظم مع تفعيل الرحلات التعليمية والترفيهية للمشروعات القومية».

حوافز للمعلمين

أشار إلى أن شكل العام الدراسى الجديد سيكون من خلال دمج التكنولوجيا فى البرامج الدراسية للصفوف من الرابع حتى الثالث الثانوى ، موضحا أن هناك قنوات تعليمية تم الاستثمار فيها، موضحا أنه سيتم منح المادة التعليمية للمدرسة من خلال أعضاء التطوير التكنولوجي ويقوم المدرسة بتشغيل المحتوى من خلال الشاشات الذكية فى المدارس والمدة ستكون 30 دقيقة وبين كل 10 دقائق فاصل زمنى للحديث عن الولاء والانتماء والمشروعات القومية بشكل ضمنى أثناء الشرح.

كشف الوزير، عن تقديم حوافز ستضاف للمعلمين، من خلال مشروع سند المعلم، مشيرا إلى أنه سيكون مع كل معلم بطاقة مشتريات لشراء كل المنتجات بتخفيضات كبيرة على مستوى الجمهورية.

احتفالية أنا المعلم

أضاف وزير التعليم، سيتم تنظيم احتفالية كبرى، تحت عنوان “أنا المعلم”، من خلال مشروع ضخم جدا، وذلك خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر، مشيرا أن المعلم أساس العملية التعليمية، مؤكدا أن الوزارة لن تنجح بمفردها، وتعول على المعلمين لنجاح مشروع تطوير التعليم.

ونوه وزير التعليم، بأن المجتمع المدني والقطاع الخاص شريك أساسي في عملية التطوير، ولا يمكن الاستغناء عنهم.

مشروع قانون

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تدرس مشروع قانون للتحسين في الثانوية العامة يتضمن إعادة السنة الدراسية للطالب الناجح في جميع المواد إذا أراد تحسين المجموع، مضيفا أن الوزارة بصدد مناقشة مشروع القانون، قائلا: «لن يكون الأمر عبارة عن تحسين في مادة واحدة وسيكون الطالب ملزما بإعادة السنة كاملة في كل المواد».

وأعلن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بدء العام الدراسي الجديد 2022 – 2023، السبت المقبل، موضحا أن الوزارة ترغب فى تعلم الطلاب بشكل أفضل ومعلمين يشرحوا فى المدارس.

قال وزير التربية والتعليم، إن طالب الثانوية العامة سيحصل على دليل للمذاكرة ووصف المقرر مع نواتج التعلم في كل مادة، مضيفا أن مواصفات الامتحان سيتم إعلانها قبل الامتحانات بفترة، بعدد الأسئلة المقالية وأسئلة الاختيار من متعدد على أن يتم تصحيح امتحانات الثانوية العامةإلكترونيًا لكل الأسئلة.

السؤال المقالي

قال حجازي، إن الطالب سيجيب على السؤال المقالي بعدد قصير من العبارات، لأن الأسئلة قصيرة، مؤكدا أنه سيتم تأمين ورقة الأسئلة والإجابة من خلال باركود سري.

تصحيح إجابات الأسئلة

وأشار وزير التعليم، إلى أنه سيتم تصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال التابلت بمعنى أن الإجابة ستذهب للمعلم على التابلت ونفس الإجابة تذهب لمعلم آخر على التابلت أيضا، وإذا اتفق الاثنين على نفس الدرجة الممنوحة للطالب يتم اعتماد الدرجة، وإذا اختلفا ستذهب إجابة الطالب لمصحح ثالث للفصل بين الاثنين ومنح الطالب الدرجة، مؤكدا أنه لن يُظلم أي طالب، وسيتم إتاحة التظلم بورقة الأسئلة والإجابة ونموذج الإجابة وسيتم توزيع كتيبات المفاهيم أثناء الامتحان.

 

الذهاب إلى الأعلى