بعد تكليف السيسي بعلاجه.. خطة طبية ثلاثية لـ«محمود» مريض السمنة

أكد الدكتور خالد جودت، أستاذ جراحة السمنة المفرطة بكلية طب عين شمس، بدء علاج المريض محمود سمير،  الذي يعاني من السمنة المفرطة، و يبلغ وزنه 275 كجم، بعد تكليفه بإجراء الجراحة من هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تنفيذًا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاجه على نفقه الدولة، عقب اطلاعه على حالة المواطن الذي كان يعمل خبازًا بأحد الأفران، وفقد عمله نظرا لعدم قدرته على الحركة بسبب الزيادة المرضية في وزنه، ونقل بسيارة إسعاف مجهزة إلى مستشفى دار الشفاء بالقاهرة للعلاج اليوم.

وأوضح الدكتور جودت بعد مناظرة المريض محمود سمير اليوم عقب وصوله لمستشفى دار الشفاء، أنه يعانى من مرحلة السمنة الفائقة المرضية، وهي تمثل أعلى درجات السمنة، وتسمى السمنة الفائقة الثلاثية، نظرا لأن وزنه بلغ ٢٥٧ كيلو جرام مع طول ١٦٥ سم، ويرتبط بتلك المرحلة عدة اعراض من بينها توقف التنفس أثناء النوم، وانقطاع النفس مع المجهود، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي لبلوغ المريض محمود هذا الوزن هو الإفراط في تناول الأطعمة، وكان يعمل في فرن خبز، مؤكدا أن المريض يعاني من ارتجاع المرئ، والحموضة المستمرة، وتأكل المفاصل وآلام بالظهر.

وأشار إلى أن السمنة الفائقة الثلاثية التي يعاني منها محمود تمثل خطورة كبيرة علي حياته ويجب التدخل الجراحي لإنقاذه، وسيخضع لإجراء تحويل المعدة المعدل بالمنظار.

وعن خطة العلاج أوضح أن المرحلة الأولى تنقسم إلى قسمين أحدهما عرض المريض على استشارى التخدير والرعاية المركزة لتحديد خطة التخدير التي تتناسب مع وزنه، والخطوة الأخرى في تلك المرحلة تعتمد على إنقاص وزنه بأساليب غير جراحية عن طريق الأدوية والنظم الغذائية الصارمة.

وتبدأ المرحلة الثانية بعد عدة أسابيع وإنقاص بعض الوزن حيث يتم إجراء جراحه تحويل المعدة المعدل بالمنظار، مؤكدا أنها افضل جراحه للسمنة علي الإطلاق، وتتميز بإدخال تعديلات كثيرة عليها لضمان انخفاض في الوزن ملحوظ، مع عدم العودة لزيادة الوزن مرة أخرى، مما يجعلها تحقق افضل نتائج خسارة الوزن علي المدي القريب والبعيد مقارنه بكل انواع الجراحات الأخرى للسمنة.

وتتمثل المرحلة الثالثة في إدخال المريض الرعاية المركزة عدة أيام عقد الانتهاء من الجراحة، أما المرحلة الرابعة تعتمد على تعليم المريض التغذية السليمة والعلاج الطبيعى، والتدريب على الحركة ويستغرق ذلك عدة أسابيع سوف يقضيها بالكامل بالمستشفى دون مغادرتها.

وتوقع الجراح خالد جودت أن يفقد المريض ٢٠ كيلو جرام في أول ٣٠ يومًا عقب اجراء جراحة تحويل المعدة المعدلة، فيما توقع انخفاض وزنه ٦٠ كيلو جرام خلال ٦ شهور.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قرر علاج المواطن محمود سمير من المحلة على نفقة الدولة فور علمه بحالته التي افقدته عمله، فيما اعرب المواطن محمود عن سعادته مؤكدا ان قرار الرئيس السيسي أعاد له الأمل مرة أخرى لحياته بشكل طبيعى بعد أن فقد القدرة على الحركة، وكل السبل لإيجاد وسيلة طبيعية للعمل، لينفق من دخلها على أسرته المكونة من ٥ أفراد.

تحذير بريطانى: السمنة تضاعف خطر الوفاة بفيروس كورونا

كورونا يهدد مرضى السمنة وفقدان 15% من الوزن يقلل خطر الإصابة بالفيروس