بنسبة ٩٤.٥٪.. شركة موديرنا الأمريكية تعلن فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا.. فيديوجراف

بعد أسبوع من إعلان لقاح فايزر، شركة مودرنا تعلن نجاح لقاحها ضد فيروس كورونا بنسبة ٩٤.٥٪. 

الشركة الأمريكية أصدرت بيان قالت فيه إن لقاحها لكورونا حقق فعاليته الأساسية، بعد التحليل المؤقت والأولي لنتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات، مؤكدة ان فعاليته بلغت 94.5 ٪،  أي أنها تفوق  فعالية لقاح كورونا الذي تعمل على تطويره شركتا «فايزر»  و«بيونتيك»، الذي أعلن عن فعاليته بنسبة ٩٠٪ فى ٩ نوفمبر.

 

تجربة موديرنا الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، والأعراض المصاحبة لتلقي اللقاح اشتملت على الألم العضلي والمفصلي والشعور بالتعب والحمى، لدى نسبة قليلة جدا ممن تلقوا اللقاح، ولم يتم الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة العامة. 

شركة موديرنا تعتزم تقديم طلب الحصول على ترخيص «الاستخدام الطارئة»  خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

الشركة كانت أكدت فى وقت سابق أنها ستطلب «الإذن الطارئ» من الهيئات الصحية، إذا ثبتت فعاليته بنسبة 70 ٪ على الأقل.

الرئيس التنفيذي لـ«موديرنا» ستيفان بانسيل قال إن اللقاح أعطانا هذا التحليل المؤقت الإيجابي لدراستنا من المرحلة الثالثة، أول إثبات سريري بأن لقاحنا قادر على منع الإصابة بمرض كوفيد 19 بما في ذلك المرض الشديد.

الشركة نشرت أيضًا فى وقت سابق البروتوكول الكامل لتجاربها في مختلف المراحل، ردا على الدعوات إلى مزيد من الشفافية، وكانت قد وعدت فى أغسطس الماضي بإنتاج 20 مليون جرعة من لقاحها ضد فيروس كورونا مع نهاية العام الجاري، وتوفير من 500 مليون إلى مليار جرعة من اللقاح السنة القادمة.

 

مع حالة التفاؤل التي تسود العالم بالإعلانين المتتاليين عن لقاحين مضادين لفيروس كورونا، لكن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم تحدث بلهجة متشائمة عن الجائحة.

تيدروس أكد أن أي لقاح مضاد للفيروس لن يقضي بمفرده على جائحة كوفيد-١٩، موضحًا أن اللقاح سيقوم بدور مكمل للأدوات الأخرى التي لدينا لكنه لن يكون بديلا لها، لتقليل عدد الوفيات وتمكين الأنظمة الصحية من التأقلم.