تحذير من انتشار وباء جديد بسبب عظام الأسود

حذر خبراء، من التجارة في عظام الأسود لاستخدامها في صناعة الأدوية والنبيذ والمجوهرات، كونها قد تتسبب في جائحة جديدة على غرار وباء فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، الذي تفشى في العالم أجمع.

وأوضحت صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، إن كتاب أشكروفت أكد على أن الأسود يمكنها أن تنقل أمراض قاتلة إلى البشر، أبرزها السل والتسمم الغذائي، كما يمكنه أن قد يتسبب في شرارة لجائحة وباء جديدة.

وكشفت الصحيفة، عن تفاصيل عملية سرية للجيش البريطاني، من أجل الكشف عن فظائع التجارة بعظام الأسود في جنوب إفريقيا، حيث قام فريق أمني بتجميد تاجر كوكيل مزدوج لزرع أجهزة تتبع في جماجم الأسود المقرر بيعها.

وأشارت الصحيفة، إلى أن العملية التي استمرت لمدة 8 أشهر، كشفت عن استخدام صياد روسي ثري مجموعة من الكلاب من أجل مطاردة وقتل أسد تم تربيته داخل قفص، بالإضافة لاصطياد أشبال البرية في بوتسوانا قبل تهريبها إلى جنوب إفريقيا.

وأضافت إلى أن عدد من الصيادين انضم إلى المحققون السريون الذين كانوا يخططون لقتل الأسود البرية في بتسوانا عن طريق إطلاق النار عليها في منطقة البطن أو تسميمها، لضمان عدم تلف العظام الخاصة بها، حيث تبين في المهمة أنه يتم نزع عظام بعض الأسود وهي على قيد الحياة، خاصة وأنه يضمن عظمًا بلون وردي بسبب وجود بقايا الدم عليه، الأمر الذي يعتبره المشترين شيئًا مميزًا ومحل تقدير.

وتابعت أن التجارة غير القانونية تجرى بشكل علني في سوق عام بجوهانسبرج، تشهد بيع جماجم وجلود الأسود المهددة بالانقراض، وهو ما تم الربط بينه وبين انتقال فيروس كورونا المستجد للبشر، الأمر الذي دفع بيتر كالدويل الطبيب البيطري للحياة البرية في بريتوريا بجنوب إفريقيا، للتحذير من أن التسمم الغذائي وهو عدوى قاتلة تهاجم الجهاز العصبي، شائع في الأسود المرباة في ظل عدم اتباع معايير النظافة، بالإضافة إلى أنه يمكن انتقاله إلى البشر عن طريق العظام أو الجلد المصاب.

وأشار كالدويل، إلى أن مصدر هذا التسمم عبارة عن جراثيم تنتج السموم، ويمكن أن تنمو في ذلك اللحم والعظم الميت، موضحًا أن الأسود تمضغ العظام التي يمكن أن تكون مسممة، ويمكن أن تنتقل بدورها للبشر في حال استخدامها، بالإضافة إلى أن تجارة الأسود المنتشرة في آسيا، يمكن أن تتسبب في أزمة صحية مدمرة أخرى في العقد المقبل، قائلًا: إذا لم يكن مرض السل، فسيكون مرض البروسيلا، أو أحد تلك الأمراض التي يمكن نقلها بسهولة من الحيوانات إلى البشر.

يذكر أنه توجد في جنوب إفريقيا 333 مزرعة تضم آلاف الأسود التي تتعرض للقتل من أجل عظامها، بحسب كتاب يوثق هذه التجارة ألفه لورد أشكروفت، نائب رئيس حزب المحافظين البريطاني السابق.

تحذير من التساهل مع كورونا.. قد نواجه خريف أو شتاء قاسيين

تخصيص ٧٦٨ وحدة بـ الإسكان الاجتماعي في المنيا والفيوم كأماكن عزل مؤقت لمصابي كورونا

مع عودة انتشار كورونا في الصين.. 7 نصائح لتجنب الموجة الثانية