تفاصيل فعاليات مهرجان الجونة 2024.. عرض 3 أفلام كلاسيكية ودعم فلسطين ولبنان

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تفاصيل الدورة السابعة اليوم الأحد، في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

وكشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي قائمة الأفلام المتنافسة على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، وتضم «برتقالة من يافا»، و«أمانة البحر»، و«حوريات البحر»، و«بلا صوت».

الأفلام القصيرة في مهرجان الجونة السينمائي 2024

بالإضافة إلى أفلام «فجر كل يوم»، و«الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا»، و«كرسي من أجلها»، و«الرقص في الزاوية»، و«ما بعد»، و«كيف استعدنا والدتنا»، و«المراقِب»، و«ليز واكسول»، و«نظرية غريغوريوس».

مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي

عرض فيلم قشر البندق نسخة مرممة في مهرجان الجونة 2024

ومن جانبها، أعلنت المخرجة ماريان خوري عرض نسخة مرممة من فيلم قشر البندق للمخرج خيري بشارة، وقالت: «يجب أن أشير إلى إحدى الدوائر المستديرة المهمة عن آليات الترميم والذكاء الاصطناعي، والتي نسعى من خلالها إلى البحث عن حلول لترميم الأفلام محليًا».

وتابعت: «مما يمثل أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني وتوفير العملة الصعبة، بالإضافة إلى الحفاظ على قوتنا الناعمة، ويشارك في هذه المائدة عدة خبراء منهم المخرج خيري بشارة، الذي يُعرض له فيلم قشر البندق، بعد ترميمه من قبل محب التراث السينمائي سامح فتحي».

فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

وتشهد فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، توسعات في أنشطته، مثل سوق سيني جونة برئاسة محمد تيمور، والذي انطلق العام الماضي، وبرنامج EMERGE (سيني جونة للمواهب الناشئة) برئاسة حياة الجويلي، الذي يجمع تحت مظلته جميع مبادرات المهرجان لدعم المواهب الشابة.

وسيقوم البرنامج بدعوة حوالي 200 من صناع الأفلام الشباب وطلاب السينما لحضور المهرجان، والتفاعل مع دوائر صناعة السينما الإقليمية والعالمية في تجربة فريدة تنغمس في عالم صناعة الأفلام.

بالإضافة إلى ذلك انعقاد مناقشة مهمة حول مدارس السينما، التي تعتبر تجربة ملهمة لصناع السينما في جميع أنحاء العالم، حيث لا يقتصر دورها على تعليم فنون السينما فحسب، بل تبحث عن فرص بديلة للإنتاج، مما يسهم في دعم مشاريع الشباب وتوفير فرص عرض عالمية، مثل فيلم Vingt Dieux للمخرج لويز كورفوازييه، الذي حصل على جائزة الشباب في مسابقة نظرة ما بمهرجان كان، بعد تخرجه من Cinefabrique.

ويوجد معرض فني بعنوان 7 مدن مصرية تحتضن السينما، وفكرة المعرض من مارينا إبراهيم، إحدى المشاركات في برنامج EMERGE العام الماضي، استنادًا إلى بحث أجراه والدها، الصحفي إبراهيم مسيحة حول المدن المصرية التي شهدت تصوير أهم الأفلام السينمائية المصرية والعالمية.

مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السينمائي

الأفلام الكلاسيكية في مهرجان الجونة 2024

وفيما يخص برنامج الأفلام الكلاسيكية في مهرجان الجونة 2024، سيتم عرض 3 أفلام وهم فيلم السلم والثعبان، وفيلم قشر البندق، وفيلم عمر المختار.

دعم فلسطين ولبنان في مهرجان الجونة الدورة السابعة

كما قرر مهرجان الجونة الدورة السابعة، استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني لفتح نافذة على ما يحدث في فلسطين، ولتعكس الصمود والإنسانية وقوة شعب يواجه الإبادة.

ومن جانبه، وجه عمرو منسي المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، والشريك المؤسس، رسالة تضامن للشعب اللبناني في كلمته بالمؤتمر الصحفي، وقال: «أود توجيه رسالة تضامن للشعب اللبناني داعيًا أن يعود بفنانيه وناسه، منذ انطلاق الدورة الأولى، كانت رغبتنا في المهرجان تقديم الدعم والتوجيه لصنّاع السينما في جميع أنحاء الوطن العربي، بالتعاون مع شركائنا ورعاتنا، ولإبراز الدور الحقيقي لمهرجان الجونة كوجهة سياحية سينمائية عالمية، قررنا منذ العام الماضي تسهيل عمل الإعلاميين والصحفيين في تغطية جميع الفعاليات، مثل برامج دعم الصناعة، وتجمعات صناع الأفلام، والسجادة الحمراء، من خلال توحيدها في مكان واحد وهو مركز الجونة في البلازا، هذا المركز صُمّم بطريقة مرنة تجمع بين صناع الأفلام، والجمهور، والإعلاميين طوال اليوم، ما يشجعهم على التفاعل بدون حواجز».

وتابع: «بالرغم من التحديات التي واجهتنا العام الماضي، أشعر بالفخر لتحقيق الوعود التي قطعناها على أنفسنا تجاه الصناعة، وخاصة تجاه الشباب السينمائيين، وبرنامج سيني جونة للمواهب الناشئة، الذي قدمته المديرة الفنية ماريان خوري خلال النسخة السادسة، ويدعمه هذا العام مؤسسة دروسوس ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، يدعو مئات من صانعي الأفلام الشباب لحضور المهرجان».

مهرجان الجونة السينمائي 2024 مهرجان الجونة السينمائي 2024

مهرجان الجونة السينمائي 2024 مهرجان الجونة السينمائي 2024

مهرجان الجونة السينمائي 2024 مهرجان الجونة السينمائي 2024