جدل بين وزيرا الصحة في بريطانيا وجنوب أفريقيا حول خطورة سلالة كورونا المتحورة في بلديهما

ظهرت في الأيام الأخيرة سلالتين جديدتين من فيروس كورونا المستجد، إحداها في بريطانيا بقارة أوروبا والأخرى في جنوب أفريقيا بالقارة السمراء، ولا يعرف أحد أي السلالتين أخطر حتى الآن .

ووفقا لموقع العربية نت، فقد أكد وزير الصحة في جنوب إفريقيا، زويلي مخيزي، أن السلالة التي ظهرت في بلاده ليست أكثر خطورة عن تلك البريطانية، مشددا على عدم وجود دليل على أن السلالة الجديدة التي رُصدت في جنوب إفريقيا أخطر أو معدية أكثر من تلك المكتشفة في بريطانيا.

وأوضح أنه لا يوجد دليل أيضًا على أنها تؤدي إلى شكل أكثر خطورة من المرض أو زيادة معدل الوفيات من السلالة البريطانية أو أي من الطفرات التي تم تحديدها في جميع أنحاء العالم'.

وصرح وزير الصحّة البريطاني، مات هانكوك، أول أمس الأربعاء بأنّ السلالة الجديدة المُتحوِّرة في جنوب إفريقيا تُشكّل 'مصدر قلق كبير لأنّها أكثر عدوى، ويبدو أنّها تحوّرت أكثر من السلالة الجديدة التي كانت اكتُشِفت في المملكة المتحدة'، معلناً عن قيود السفر بين البلدين.

في حين رأى مخيزي في بيانه أن هذه التصريحات 'ربما تكون قد أوحت بأن السلالة جنوب الإفريقية كانت عاملاً رئيسياً في الموجة الثانية (التي تشهدها) المملكة المتحدة، لكن الأمر ليس كذلك'.

كما لفت إلى أن أدلة البحث أظهرت أن الطفرة البريطانية نشأت قبل تلك التي اكتشفت في جنوب إفريقيا.

الصحة العالمية ترصد السلالة الجديدة لكورونا في 8 دول أوروبية

بايدن يتلقى لقاح فيروس كورونا

طبيب بموسكو يحذر من تعاطي المشروبات الكحولية بعد تناول لقاح كورونا