حسام موافي: الصيدلية تحولت لـ سوبر ماركت والأدوية بتيجي دليفري بالتليفون.. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن كل 100 شخص يغسلوا الكلى في مصر؛ 50 منهم سببه سوء استخدام الأدوية.

الصيدلية

وأضاف موافي، خلال تقديم برنامج «رب زدني علما» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن سوء استخدام الصيدلية يحولها لـ «سوبر ماركت؛ أخد اللي أنا عاوزة»، مؤكدًا أن «الأدوية دلوقتي بتيجي دليفري بالتليفون».

وتابع أن أدوية الضغط «ممكن يأذيني لو وظايف الكلى عندي مش سليمة»؛ ناصحًا شخص يشتكي من ألم في الركبة بالتوجه لطبيب عظام، لافتًا إلى أن «الكلى عضو خسيس جدًا؛ لأنه أعراض الفشل الكلوي تبدأ لما الكلية تنتهي».

شراء الأدوية

ولفت إلى أن القلب والكبد عكس الكلى، محذرًا من شراء الأدوية بدون الرجوع للطبيب «حذاري حد يشتري دواء من صيدلية دون روشتة أو دون استشارة الطبيب».

ونصح مريض قولون تقرحي، مؤكدًا أن القولون التقرحي «زي موج البحر، مرة مستقر ومرة ألاقي موج عالي والدنيا مقلوبة»، مطالبًا بضرورة توجه هذا المريض لطبيب لإجراء منظار؛ لأن هذا المرض مرض مناعي «نخلي بالنا كويس جدًا من هذا المريض».

نصائح للمدخنين

كما نصح شخص مدخن يعاني من الضغط وأعراض أخرى، بالإقلاع فورًا عن التدخين «عيب عليك إنك تبقى مدخن وتكون عندك أعراض شريان تاجي؛ تلجأ لطبيب قلب بسرعة جدًا».

https://www.youtube.com/watch?v=VHRzeNEqo_U

حسام موافي يكشف عن بدائل الملح لمرضى الضغط… فيديو

حسام موافي عن ضرب عريس لزوجته يوم الزفاف: مجنون وأكيد كان «واخد حاجة».. فيديو

الذهاب إلى الأعلى