خبير بالصحة العالمية يحذر: ملايين المواطنين بالشرق الأوسط في خطر بسبب كورونا

قال أمجد الخولي استشاري الوبائيات في منظمة الصحة العالمية، إن وضع فيروس كورونا المستجد في منطقة الشرق الأوسط مثيرًا للقلق، لا سيما في ظل أن هناك ملايين الناس عرضة لخطر الإصابة بالوباء، مشيرًا إلى أنه ما زال هناك ارتفاعًا في أعداد الإصابات قدرت بنحو 2.3 مليون حالة و60 ألف حالة وفاة منذ بداية الجائحة.

وأضاف الخولي، أن عدد الإصابات في الشرق الأوسط يزداد يومًا عن الآخر بشكل كبير في بعض البلدان مثل العراق وتونس والمغرب، وهو ما يثير القلق، ويؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمواجهة الجائحة، موضحًا أنه أمر متوقع بعد التحذير منه في وقتٍ سابق في ظل تخفيف القيود في بعد البلدان بعدما كانت فرضت حظرًا شاملًا على البلاد.

وأشار الخبير بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن العالم أصبح أقرب مما كان عليه في وقتٍ سابق، لتطوير لقاح آمن وفعال ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن هناك 180 لقاحًا من اللقاحات المرشحة في إطار تجارب التضامن التي نسقتها منظمة الصحة العالمية، ومن بين هذه اللقاحات قرابة 35 لقاحًا دخلت المرحلة الثالثة من التجارب على البشر.

وأكد الخولي، على صعوبة تحديد تاريخ محدد لبدء توزيع لقاح فيروس كورونا، آملًا أن يتم الانتهاء من تطويره وإعداده للإنتاج بحلول منتصف عام 2021.