دلتاكرون.. متحور جديد لكورونا يظهر في قبرص مزيج بين سلالتين

اكتشف علماء قبارصة، عدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تجمع بين متحوري دلتا وأوميكرون. وأعلن وزير الصحة القبرصي، ميشاليس هادجيبانتيلاس، اكتشاف السلالة الجديدة لـ كورونا، موضحًا أن المتحور الجديد يطلق عليه اسم «دلتاكرون».

سلالة مزيج

وقال ما ذكره ليونديوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية: «هناك حاليًا عدوى مشتركة بين أوميكرون ودلتا ووجدنا هذه السلالة التي هي مزيج من الاثنين».

وأضاف، نقلاً عن مقابلة أجراها أستاذ البيولوجيا مع تلفزيون «سيجما»: «إن الاكتشاف سُمي دلتاكرون؛ بسبب التعرف على بصمات جينية شبيهة بأوميكرون داخل جينومات دلتا».

كوستريكيس حدد، رفقة فريقه، 25 حالة أُرسلت تفاصيلها إلى قاعدة البيانات الدولية التي تتعقب التغيرات في الفيروس، بحسب وكالة «بلومبرج» للأنباء.

الخليط الجديد

وتابع العالم القبرصي، أنه سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة مرضية أو معدية أكثر أو ما إذا كانت ستطغى على دلتا وأوميكرون، رافضًا ترجّيح أن يسيطر أوميكرون على الخليط الجديد أيضًا.

جاء اكتشاف متحور دلتاكرون مع استمرار انتشار متحور أوميكرون السريع حول العالم؛ مما تسبب في زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19، بحسب ما نقلت «العربية. نت».

إصابات أوروبا

وفي هذا السياق، سجّلت أوروبا أكبر عدد من الإصابات الجديدة بكورونا بمجموع 7,211,290 حالة خلال 7 أيام بزيادة 47% مقارنة بالأسبوع الماضي.

وسجلت الولايات المتحدة وكندا 49% و33% من الحالات التي تم إحصاؤها في العالم خلال 7 يام؛ بمجموع 4,808,098 إصابة، وبزيادة نسبتها 76% مقارنة بالأسبوع الماضي.

الصحة: أوميكرون سيكون السائد خلال شهرين.. واللقاحات فعالة.. فيديو

الصحة: تسجيل 830 إصابة بكورونا .. و 29 وفاة