رحيل تهاني الجبالي أول قاضية مصرية.. واجهت الإخوان ولقبت بالمراة الحديدية

رحلت عن عالمنا الأحد، المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، التي وافتها المنية، متأثرة بإصابتها بفيروس بكورونا.

وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء

ولدت المستشارة تهاني محمد الجبالي في 20 نوفمبر 1950، وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

تنتمي تهاني الجبالي لأسرة من إحدى محافظات شمال مصر الغربية حصلت على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة ثم دخلت كلية الحقوق جامعة المنصورة وتخرجت منها العام 1973 ثم حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

عملت بالمحاماة لمدة 30 عاما

بعد تخرجها، عملت بالمحاماة لمدة 30 عاما وهي محامية لدى محكمة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية، تم انتخابها كأول عضوه في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944م.

تولت لجنة المرأة في اتحاد المحامين العرب

وبعدها تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية وأيضا رئاسة لجنة مناهضة العنصرية والصهيونية بالاتحاد، بالإضافة إلى عملها كمحاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب، وأيضا عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.

عضو مجلس نقابة المحامين

كما تم انتخابها دورتين على التوالي عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912 عملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى وبتدريس القانون في بعض الجامعات وهي عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية وريس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافي

لجنة النهوض بالمرأة العربية باتحاد المحامين العرب

رأست تهاني الجبالي لجنة النهوض بالمرأة العربية باتحاد المحامين العرب وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات على المستوى المحلى والعربي والدولي دفاعا عن حقوق المرأة، وشاركت كخبير في لجنة حالة المرأة بالأمم المتحدة والجامعة العربية.

الدفاع عن حقوق المرأة

نشطت الجبالي في الدفاع عن حقوق المرأة، خصوصا حقوق المرأة السياسية وحقها في تولي القضاء فهي ترى بأن الديانة الإسلامية لم تمنعها من هذا الحق، وبأن الأدلة الدينية التي تستخدم لهذه الغاية لا تمنع المرأة من تولى الوظائف العامة بما في ذلك القضاء ورئاسة الدولة.

مؤلفاتها

ولها العديد من الكتب والأبحاث المنشورة حول حقوق المرأة ومنها كتاب حقوق المرأة الإنسانية، أحكام ماضية في تاريخ القضاء، الحقوق الدستورية للمرأة في الدساتير العربية والإسلامية، دراسة مقارنة في دساتير مصر، تركيا، المغرب، إيران، بحث في حقيقة مقاصد الشريعة الإسلامية في قضايا المرأة بحث في الحقوق السياسية للمرأة، وأبحاث في تاريخ الحركة النسائية المصرية والعربية.

واجهت الإخوان ولقبت بالمراة الحديدية

واجهت تهاني الجبالي الإخوان بكل شجاعة ولقبت بالمرأة الحديدية ودفعت نتيجة ذلك إذ تم استبعادها من منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية في حكم محمد مرسي من خلال نص دستوري قلص عدد قضاة المحكمة الدستورية من 19 إلى 11 عضواً، ونص انتقالي يقضي بعودة كل المستبعدين فور إقرار الدستور إلى مناصبهم السابقة على العمل بالدستورية.

https://www.youtube.com/watch?v=u_ulOvFNSw8

https://www.youtube.com/watch?v=hb7iAJJ9sFs

تهاني الجبالي تشيد بمبادرة الرئيس السيسي عن الوعي: يجب تحويلها إلى واقع.. فيديو