زكاة الفطر 2022 .. مقدراها وتوقيت إخراجها وفضلها

زكاة الفطر 2022 .. منذ بداية شهر رمضان المبارك، ويسأل المسلمون عن قيمة زكاة الفطر، ويسارع من لم يخرجها حتى الآن إلى إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، وسنعرض في التقرير التالي قيمتها وفضلها ووقتها .

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية تحديد قيمة الزكاة حسب الحالة .

وقال المركز عبر موقع فيس بوك : يستحب حين إخراج زكاة الفطر أن تُراعَى مصلحةُ الفقير على حسب حال المُزكِّي يسارًا وإعسارًا، وباعتبار ما يَطعمه وعيالُه.

فمن كان مُعسِرًا فليُخرج الزَّكاة على القمح، أي ما قيمته 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن الفرد.

ومن كان مُتوسِّط الحال فليُخرج الزكاة على الأرز، أي ما قيمته 30 جنيهًا عن الفرد.

ومن كان مُوسرًا فليخرج الزكاة على الزبيب -مثلاً-، أي ما قيمته 175 جنيهًا عن الفرد.

مكان إخراج الزكاة

رد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، على سؤال يستفسر عن حكم نقل الزكاة إلى بلد آخر وحكم تحويل العاملين بالخارج لزكاتهم إلى مصر.

وقال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "مكارم الأخلاق في بيت النبوة" المذاع على قناة صدى البلد، ردًّا على سؤال يستفسر عن حكم نقل الزكاة إلى بلد آخر وحكم تحويل العاملين بالخارج لزكاتهم إلى مصر إنه من المستقَر عليه في دار الإفتاء المصرية أنه يجوز نقل الزكاة إلى مصارفها الشرعية في غير بلدها عند الحاجة وللمصلحة.

وأضاف أنه بناء على ذلك وعملًا بالمقاصد الشرعية والمصالح المرعية فإنه يجوز إرسال المصريين المقيمين خارج مصر بزكاة مالهم وفطرهم إليها، ومن باب أَوْلَى صدقاتهم وتبرعاتهم؛ لأنه إذا جاز ذلك في الزكاة وهي ركن من أركان الإسلام التي حدَّد الشرع مصادرها ومصارفها، فالصدقات والتبرعات التي جعلها الشرع على السَّعة من باب أَوْلى وأحرى. بل نرى أفضلية ذلك وأولويته في هذه المرحلة التي تحتاج البلاد فيها حاجة أكيدة إلى الإنفاق على مصارف الزكاة، وكفاية المحتاجين وسد حاجة المُعوِزين؛ فمصر وأهلها أولَى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.

وقال فضيلته عن حكم مَن ينسى القرآن وهل هذا فيه دلالة على ضعف الإيمان؟ فقال فضيلته: ننصح بالمداومة على قراءة القرآن، وغير المتمكن من القراءة الصحيحة عليه أن يصحِّح قراءته على يد شيخ أو المسجِّل، كما أن النسيان ليس علامة على ضعف الإيمان.

المفتي: سيدنا أبا بكر الصديق ضرب أروع الأمثلة في التضحية والفداء لرسول الله.. فيديو

وقت إخراج زكاة الفطر

قال الدكتور مجدي عاشور، العالم والفقيه الإسلامي، إن الوقت المخصص لزكاة الفطر ممتد حتى قبل صلاة عيد.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «هناك أقوال متعددة بشأن توقيت زكاة الفطر، والشافعية أقروا أنه يجوز إخراجها على مدار شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد»، مردفا «مش كل اللي في الشارع محتاج، الأولية لليتامى والمساكين والمرأة المعيلة، الأولية لمن يتواجدون في المنازل ويحبسهم الجاهل أغنياء من التعفف».

زكاة الفطر 2022

وأضاف «ابحث هتمنح الزكاة لمين كي تحصل الثواب، والأقربون المحتاجون أولى بالمعروف»، مشيرا إلى أن الحد لزكاة الفطر 15 جنيها، لكنه يجوز أن تزيد على حسب قدرتك.

قيمة زكاة الفطر قيمة زكاة الفطر

ورد على المتطرفين الذين يصرون على إخراج زكاة الفطر «يريدون الاعتماد على قول واحد، رغم وجود آراء أخرى، بعض القرى تصر على توزيع الأرز وتعمل أزمة وإحنا مش محتاجين أزمات»، مؤكدا أن الأموال أولى وأكثر فائدة الآن للفقير من الحبوب.

وتابع «يجب إخراج الزكاة على كل من يمتلك أموال تكفيه أول وثاني أيام العيد حتى ولو كان فقيرا، لذلك فالحد الأدنى لها 15 جنيها»، مشيرا إلى أنه يجوز منح زكاة الفطر للعاملين عند بعض الأشخاص في المنزل، لكن دون احتسابها من راتبهم أو أجرتهم اليومية.

هل يجوز إخراجها نقودًا

قالت دار الإفتاء إنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا مراعاةً لمصلحة الفقير.

وكشفت دار الإفتاء المصرية، عن كيفية حسابها لقيمة زكاة الفطر، وتحديدها بـ 15 جنيهًا للفرد، موضحة أنه تم حسابها بطريقة سهله وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضا سهله وبسيطة.

وقالت الإفتاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم حسابها بناء على القمح الذي يصنع من الخبز الذي يتناوله كل المصريين.

وتابعت دار الإفتاء: سعر أردب القمح بـ ٩٠٠ جنيه، والأردب فيه ١٥٠ كيلو، إذن سعر الكيلو ٦ جنيهات»، مضيفة «الزكاة صاع من قمح، والصاع يساوي ٢.٠٤ كيلو، ونضرب ٢.٠٤ كيلو * ٦، يكون الناتج ١٢.٢٤ جنيه».

ولفتت الدار إلى أنها حددت قيمة زكاة الفطر بـ ١٥ جنيه، ما يعني أنه تمت الإضافة عن السعر، بحيث اختلاف الأسعار في الأردب

و ١٥ جنيه الحد الأدنى يعني طلع أكتر من ١٥ جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك».

واختتمت دار الإفتاء، «اللى مش هيقدر فأقل حاجه يطلعها عن الفرد ١٥ جنيه، وتخرج قبل صلاة العيد، ويجوز إخراجها من أول يوم في رمضان».

متى يكون الصيام فرضًا على الأطفال.. الإفتاء تجيب

الإفتاء: فدية إفطار يوم في رمضان 10 جنيهات.. لفئتين

وكان قد حدَّد فضيلة الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1443 هجريًّا بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وأوضح أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وأوضح مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 15 جنيهًا، جاء كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

وأضاف فضيلته أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

وأشار فضيلة المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

الإفتاء تحذر من إعلان رؤية هلال شهر رمضان قبل بيان الدار الرسمي

الإفتاء: فدية إفطار يوم في رمضان 10 جنيهات.. لفئتين

البث المباشر قناة صدي البلد

الشحات العزازي يكشف موعد وطريقة إخراج زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر والتوقيت الصحيح لإخراجها.

https://www.youtube.com/watch?v=Gsh5WWGPEMk

أفضل الأوقات للزكاة

قال الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الصيام يعود الشخص على الصبر وإذا سبه أحد يقول اللهم إني صائم، والقوى هو من يملك نفسه عند الغضب، ولا يتصرف بسلوك يغضب الله سبحانه وتعالى.

وأضاف خالد عمران خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أن الصيام يجعل الإنسان أقرب إلى الملائكية، التي ليس فيها غضب أو انفعال.

زكاة الفطر

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الصيام عبادة فيها شكل وثواب فإذا صام المسلم رمضان أصبح قد أتم الشكل، وإذا أخرج الزكاة نال الثواب، مشيرا إلى أن ثواب الصيام يظل معلقا حتى يخرج الإنسان زكاة الفطر بداية من اليوم الأول حتى آخر أيام رمضان، لكن لابد أن تخرج قبل انتهاء الشهر.

الزكاة الزكاة

وأكد خالد عمران ضرورة اتقان العمل في رمضان وعدم الإهمال بحجة العبادة، لأن غزوة بدر كانت في رمضان وفتح مكة جرى في رمضان، وحرب أكتوبر كانت في رمضان، وكل هذا عمل ثقيل، والله يكافئ الصائم على قدر عمله والتكاسل عن القيام بالمهام الموكلة يعد تقصيرا.

https://www.youtube.com/watch?v=WNLRSVu-jMU

الزكاة الزكاة

حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين .. فيديو

مفتي الجمهورية يعلن قيمة زكاة الفطر: 15 جنيها كحد أدنى.. فيديو

الذهاب إلى الأعلى