غادة والي تدعو دول العالم إلى وقف التدفقات المالية غير المشروعة ومكافحة الفساد

ألقت غادة والي، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، كلمة بمناسبة احتفال هيئة الرقابة الإدارية باليوم العالمي لمكافحة الفساد.

وقالت والي خلال كلمتها إن اليوم الدولي لمكافحة الفساد يأتي في ظل في وقت معاناة العالم من جائحة كورونا، مشيرة إلى أن الجائحة تهدد بدفع أكثر من 100 مليون شخص حول العالم إلى هوة الفقر.

وتابعت «لإنقاذ الأرواح وتحسين سبل المعيشة تتجه الحكومات إلى تنفيذ تدابير سريعة للتحفيز الاقتصادي، مشيرة إلى أن استهداف الفساد للتدابير الطارئة يضعف الأنظمة الصحية والاجتماعية الحيوية ويؤدي إلى عواقب وخيمة.

فقد الوظائف والحماية الاجتماعية بسبب كورونا

وأكملت «لقد فقد الكثيرون الوظائف والحماية الاجتماعية خلال أزمة كورونا، وهو ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات جسيمة»، مشيرة إلى أن الفساد يدفع إلى عدم الاستقرار في الوقت الحالي.

وأكدت والي أن الحكومات تحتاج إلى استخدام الأدوات التي توفرها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، لافتة إلى أن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة دعم 179 دولة حتى الآن لتكثيف إجراءات مكافحة الفساد.

العالم أكثر هشاشة بسبب كورونا

وأضافت «العالم أصبح أكثر فقرا وهشاشة بسبب جائحة كورونا، ولا يمكن السماح للفساد بتعريض جهودنا إلى الخطر»، داعية إلى الدفاع عن العدالة والاتحاد ضد الفساد.

وأردفت «تحتاج بلدان المقصد والمنشأ إلى العمل كشركاء لحرمان الفاسدين من الملاذ الآمن، ووقف التدفقات المالية غير المشروعة، وإعادة الأصول المنهوبة».

وتابعت «معا يمكننا إطلاق العنان لقوة التنوع والإدماج من خلال إشراك جميع العناصر الفعالة من السيدات والشباب، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية، لحماية الأنظمة من الشبكات الفاسدة وممارساتها، ووضع حد للإفلات من العقاب»، مشيرة إلى أن تعزيز إجراءات مكافحة الفساد تمكن من بناء مجتمعات أكثر قدرة على الصمود، والعودة إلى المسار الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

واختتمت «في اليوم الدولي لمكافحة الفساد دعونا نلتزم بالتعافي بشكل أفضل، من خلال التعافي بنزاهة».

«البحر الأحمر» تحتفي باليوم العالمي لمكافحة الفساد بماراثون دراجات بالتنسيق مع الرقابة الإدارية

مصر تستضيف أكبر ورشة لمكافحة الفساد الرياضي لمدة يومين