كامل الوزير يبحث مع موانئ دبي العالمية تعزيز التعاون في مجال النقل

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل ،  سهيل البنا المدير التنفيذي والمدير العام بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لموانئ دبي العالمية لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مجال النقل وحضر اللقاء المهندس يحي ذكي رئيس المنطقة الاقتصادية.

في بداية اللقاء أكد المدير التنفيذي والمدير العام بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا لموانئ دبي العالمية على اهمية التعاون مع الجانب المصري نظرا لثقل مصر الدولي والاقليمي ومشاركتها في عدد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالتجارة العالمية بالاضافة الى موقعها المتميز الذي يساهم في حركة التجارة الدولية، مؤكدا على الاهتمام الكبير بالتعاون مع وزارة النقل المصرية في عدد من المشروعات بميناء الاسكندرية البحري سواء في مجال البنية التحتية او في مجال توفير التسهيلات اللازمة لخدمة حركة الصادارات والواردات وكذلك التعاون في مجال انشاء الموانئ الجافة والمناظق اللوجيستية نظرا لارتباطها الوثيق بالموانئ البحرية بالاضافة الى التعاون في مجال النقل النهري خاصة وان موانئ دبي لها تجربة ناحجة في التعاون مع المنطقة الاقتصادية بمصر في مجال النقل البحري والمناطق الصناعية.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير على اهتمام وزارة النقل بتطوير النقل البحري والتعاون مع الشركات العالمية في هذا المجال لدعم الاقتصاد القومي خاصة وأن مصر دولة محورية ذات دور إقليمى مؤثر، ووجود قطاع نقل بحري متميز بها يجعل مصر لاعباً هاماً على طريق التجارة العالمية.

 وفيما يتعلق بالتعاون بمجال الموانىء الجافة والمناطق اللوجيستسة أكد وزير النقل على تنفيذ خطة شاملة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية، لافتا إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلى فى مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية. ومنها العاشر من رمضان وبرج العرب ودمياط وسوهاج وذلك بعد الانتهاء اعلان التحالف المصري العالمي الفائز بتنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف.

وأشار الوزير إلى أنه يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل النهري لزيادة المنقول من البضائع عبر نهر النيل، حيث يتم تطوير المجرى الملاحي ورفع كفاءة وتطوير الاهوسة.

وفي ختام الاجتماع وجه وزير النقل بعقد لقاءات مكثفة بين الجانبين خلال الفترة القادمة  لسرعة انجاز هذا التعاون على ارض الواقع.

وزير النقل يشهد فعاليات الإعلان الرسمي لتوقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو 

لجنة النقل بالبرلمان: تطور غير مسبوق يشهدهما السكة الحديد ومترو الأنفاق في عهد كامل الوزير