كشف أثري في السعودية أقدم من الأهرامات.. مستطيلات على مساحة 200 ألف كيلومتر

كشف تقرير علمي حديث أن المستطليات الموجودة في مدينة العلا السعودية تعد أقدم من أهرامات الجيزة، وصخور «ستونهنج» في بريطانيا.

وأورد تقرير نشر في منابر علمية من بينها جامعة 'كامبريدج'، أن تلك المستطيلات تعد أقدم الطقوس على وجه الأرض، ويعود تاريخها إلى 7000 سنة، وكانت تستخدم في أواخر العصر الحجري لتقديم القرابين من المواشي.

وبحسب موقع 'نيو ساينتست'، فإن الموقع الأثري الشاسع والموجود شمال غربي البلاد، يضم ما يقارب ألف من تلك الهياكل المستطيلة.

وجرى اكتشاف هذه المستطيلات الغامضة لأول مرة، في سبعينيات القرن الماضي، لكنها لم تحظ باهتمام كبير من قبل الباحثين في تلك الفترة.

واكتشف الباحثون وجود أكثر من ألف مستطيل على مساحة تقدر بـ200 ألف كيلومتر مربع، أي ضعف ما كان شائعا في التقديرات السابقة.

وتتألف تلك المستطيلات من كتل متراصة من الحجر الرملي، وبعضها يزن أكبر من 500 كيلوجرام، أما طول هذا المستطيل فيتراوح بين 20 مترا وحتى 600 مترا، فيما لا يتجاوز علو الجدران المحيطة 1.2 مترا.

وأوضح الأكاديمي الأسترالي، أن هذه المستطيلات لم يجر تصميمها حتى تحتفظ بشيء ما داخلها، موضحا أن الغاية من إقامة هذه الجدران والحدود هو إقامة ما وصفها بـ'دمقرطة المكان'، والحرص على عزل حيز ما.

ورجح الباحثون أن يكون القدامى أقاموا هذه المستطيلات من أجل تقديم قرابين من الماشية، في إطار طقوس وعادات.

مينا مسعود يزور الأهرامات وأبو الهول رفقة وزيري الهجرة والسياحة.. صور

جولة سياحية بالأهرامات لبعثتي التشيك والهند على هامش كأس العالم للرماية

عملاق اليد الكونجولى يزور الأهرامات بصحبة منتخب بلاده