كيف تثبت الفتاة واقعة التحرش ؟ فيديو

قال المحامي حسين يسري، إن مفهوم التحرش في القانون ينطبق على الأنثى والذكر معا، مشيرا إلى أن عقوبة التحرش بالأطفال قد تختلف كون الاتهام يعتمد على قانون الطفل أيضا.

وحول كيفية إثبات الفتاة لواقعة التحرش قال خلال لقائه مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج «ست الستات» على قناة صدى البلد «من السهل إثبات وقائع التحرش في الفترة الحالية، كون معظم شوارعنا يوجد بها كاميرات في الفترة الحالية، إضافة إلى احتمالية وجود شهود».

تغليظ العقوبة

وأوضح أن تعديلات قانون التحرش غلظت عقوبة التحرش، لتتحول الجريمة من جنحة إلى جناية.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على تعديل أحكام قانون العقوبات في مواجهة التحرش في مجموع المواد، وإحالته لمجلس الدولة.

وجاءت نص التعديلات على النحو التالي:

(المادة الأولى)

يستبدل بنصي المادتين (٣٠٦ مكرر "أ" و ٣٠٦ مكرر "ب") من قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم (٥٨) لسنة ١٩٣٧ النصان الآتيان:

مادة ٣٠٦ مكرر (أ): يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

وفي حالة العود تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

مادة ٣٠٦ مكرر (ب): يُعد تحرشًا جنسيًا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة ٣٠٦ مكررًا (أ) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات.

فإذا كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (٢٦٧)(*) من هذا القانون أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحًا تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات.

المادة الثانية:

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

https://www.youtube.com/watch?v=9YBYpmNU6U4

نائب: تغليظ العقوبة ليس كافيا لمواجهة التحرش ولكن نحتاج لمزيد من التوعية

فريدة الشوباشي تهاجم من يتهمون المرأة بأنها السبب في التحرش

 

الذهاب إلى الأعلى