مدير «بيونتيك» الألمانية يكشف موعد تسليم لقاح كورونا وعودة الحياة لطبيعتها

كشف البروفسور أوغور شاهين، مدير عام شركة بيونتيك الألمانية، التي طورت مع فايزر لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد، عن موعد تسليم لقاح كورونا، قائلا: 'نهاية العام الحالي حال استمر كل شيء على ما يرام'.

ووفقا لموقع «دويتشه فيله»، أكد شاهين، نهدف لتوزيع أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حتى إبريل 2021، ما يحدث تأثيرًا' ضد الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 1.3 مليون شخص في العالم.

وأشار مدير عام شركة بيونتيك الألمانية، إلى أنه من الضروري حصول نسبة عالية من التلقيح قبل خريف 2021، مضيفا أن التأثير الأكبر سيكون حتى الصيف المقبل.

وأوضح أن معدل الإصابة سينخفض في الصيف، مردفا: «ما هو ضروري جدا أن يكون لدينا معدل تلقيح كبير، قبل خريف/شتاء العام المقبل».

وعبر عن ثقته أن هذا سيحدث، لأنه تم الطلب من العديد من مصنعي اللقاحات زيادة الإنتاج مضيفا: 'يمكن أن يكون لدينا شتاء عادي السنة المقبلة'.

وبحسب شركتي فايزر وبيونتيك فان اللقاح 'فعال بنسبة 90% ' ضد كوفيد-19 بحسب التجربة الواسعة النطاق للمرحلة الثالثة التي لا تزال جارية، وهي المحطة الاخيرة قبل طلب الموافقة. وهناك كثيرًا من اللقاحات الأخرى في هذه المرحلة من الأبحاث، ما ينبأ باحتمال العودة إلى الوضع الطبيعي.

ومن جانبه رجّحت ألمانيا اليوم الأحد إبقاء التدابير التي تفرضها لمكافحة فيروس كورونا لأربعة أو خمسة أشهر إضافية، ومن ناحية أخرى أعلنت اليونان حظرا جديدا للتجمّعات وتخطّت حصيلة إصابات كوفيد-19 في المكسيك عتبة المليون.

كانت ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في أوروبا، فرضت إغلاقا عاما جزئيا في أوائل نوفمبر شمل المطاعم والمنشآت الترفيهية، واستثنى المدارس والمحال.

ومن ناحية أخرى، ارتفع عدد المصابين بكوفيد-19 الذين يتلقّون العلاج في وحدات العناية المشددة من 360 في أوائل  أكتوبر إلى أكثر من 3300 حاليا، فيما تواجه البلاد، على غرار بقية الدول الأوروبية، صعوبات في احتواء موجة التفشي الثانية لكوفيد-19.

وشهدت مدن ألمانية عدة احتجاجات على القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا، بينها فرانكفورت واستخدمت الشرطة خراطيم المياه.

رئيس «فايزر»: ليس لدنا مخاوف تتعلق بسلامة لقاح كورونا حتى الآن

مستشار الرئيس: لقاحات كورونا مجرد «احتمالات».. والتطعيم لن يكون «الحل السحرى».. فيديو